Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » التلقيح الصناعي لملكات النحل .

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات

       من الامور الواضحة ان الشغالات ( وهي اناث ) تتحصل - نصف عواملها الوراثية من الام والنصف الآخر من الأب ، كما أن الذكر الذي ينتج من بيضة غير ملقحة،  تحتوي على نصف ( الكرموسومات ) يحصل على كل عواملة الوراثية من الجاميطة المؤنثة للام وهذة بدورها حصلت على نصف عواملها الوراثية من الأم والنصف الآخر من الأب . ومن ذلك يتبين مدى اهمية أختبار الملكات والذكور على السواء لتحسين طوائف النحل او صفات أفرادها ، ولقد عرف منذ زمن بعيد ان ملكة النحل تتزاوج خارج الخلية وانها عرضة لأن تتلاقح بذكر اي سلالة اخرى ، وقد تكون صفاتة غير مرغوبة ولم يكن امام المربين وسيلة لضمان تحسين النسل عن طريق التحكم في نوعية الذكور الملقحة إلا إجراء تربية الملكات في اماكن منعزله تربيى فيها ملكات وذكور السلالات المرغوبة .

        وقد حاول كثير من البُحاث السيطرة على عملية تلقيح الملكات ، حتى إستطاع بعضهم من ان يجري عملية تلقيح الملكات العذارى. وتتلخص العملية في نقل الحيوانات المنوية يدوياً بإستخدام ادوات خاصة متطورة ، من الذكور المنتجه إلى المكات العذارى عن طريق جهاز خاص وتحتاج هذة العملية إلى خبرة ومهارة القائمين بها لذلك فغنة يقتصر إستخدامها حالياً على الشركات والمؤسسات التي يتوافر فيها مثل هؤلاء المختصين.


     وهناك عدة اجهزة للتلقيح الصناعي تشترك جميها في ان الجهاز يتكون من جزئين رئيسيين ، الاول عبارة عن حقنة دقيقة تقوم تقوم بسحب السائل المنوي من نهاية القضيب ، كما تستعمل في دفعه داخل مهبل الملكة والجزء الثاني من الجهاز عبارة عن حامل تبقى فية الملكة مخدرة إلى ان يتم نقل السائل المنوي إليها . وهنالك بعض الادوات الاخرى الدقيقة ، التي تلزم لفتح حجرة اللسع وإظهار الفتحة التناسلية كما يستعمل مكبر خاص ومزود بإضائه لإتمام عملية التلقيح .



Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply