Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » طرق إدخال ملكات النحل إلى الطوائف.

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
         يقصد به إدخال ملكات نحل حديثة إلى الطوائف المحتاجة لها ، ولضمان النحل لهذه الملكة وعدم إيذائها يجب أن تتوفر عدة شروط في هذه الطائفة:

  1. ان تكون هذه الطائفة يتيمة بدون ملكة.
  2. يتم إعدام ما قد يكون بها من بيوت ملكية تكونت أثناء غياب الملكة .
  3. يجب التأكد من عدم وجود شغالات واضعه (الأمهات الكاذبة) إذ ان وجودها يتعذر معه إدخال الملكة إلى طائفة النحل .
  4. وجود حضنة صغيرة بالطائفة يشكل خطورة على الملكة المدخلة ( لأن النحل يضن بوجود الحضنة الصغيرة وجود ملكة في الطائفة أصلاً ).

          وهناك طرق عديدة لإدخال الملكات ، تسمى بعضها طرق غير مباشرة لإدخال الملكات باستخدام أقفاص خاصة لضمان المحافظة على سلامتها ، وتسمى الطرق الأخرى بالإدخال المباشر للملكات بدون استعمال الأقفاص.

الطرق المباشرة لإدخال ملكات النحل إلى الطوائف:-

1) طريقة التدخين الشديد :  يعمل الدخان إلى تحويل فكر النحل عن الملكة المدخلة فلا يلاحظها إلا بعد أن يزول أثر التدخين حيث يكون قد تعود عليها.
2) غمر الملكة بالعسل :  وذلك بغمس بطن الملكة بالعسل قبل إدخالها فيبدا النحل في تنظيفها والتعود عليها، ويفضل رش الشغالات بمحلول سكري مخفف إذ ينشغل بتنظيف نفسة.
3) استعمال الدقيق :  حيث يعفر نحل الطائفة والملكة المدخله بالدقيق . وأثناء فترة تنظيف النحل للخلية تكتسب الملكة رائحة الخلية ويسهل تقبلها.
وتعتبر كل الطرق المباشرة سهلة القيام بها إلا أن سلامة الملكة المدخلة وبالتالي نجاح العملية غير مضمون .

الطرق غير المباشرة لإدخال الملكات إلى طوائف النحل :-


      وتستعمل في هذه الطرق أقفاص إدخال تختلف في الشكل وتتفق كلها في انها تؤدي نفس الغرض ، وهو حجز الملكة لفترة عن نحل الطائفة المدخله إليها حتى لا تتعرض لأي ضرر ثم يقوم النحل بالإفراج عن الملكة تلقائياً أو يقوم النحال بذلك بعد مرور وقت كافي ليتعود النحل عليها .    ومن اهم الأنواع هو قفص بنتين.

وعند استعمال القفص في الإدخال يوضع بحيث يكون وجهة الملكة متجه لأسفل ومحصور بين السدابتين العُلويتين لإطارين وقبل وضعة في الخلية يزال الغطاء الورقي الذي يغطي الكاندي ويبدأ النحل في قرض الكاني حتى يتمكن من إحداث ثقب فيه لتخرج منه الملكة بعد ان يكون قد تعود عليها خلال 24-48 ساعة وإذ لم يتم الإفراج عنها تلقائيا بعد هذه الفترة ، يقوم النحال بالإفراج عنها دون خشية الإضرار بها.

وهناك انواع أخرى من الأقفاص مثل قفص نصف القرص والقرص الكامل ونصف الكرة وغيرها الكثير خذ منها ما يكون مناسباً لك.


شاهد كيف يتعرف ويتقبل النحل للملكة الجديدة بواسطة فرمون الملكة


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply