Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » دورة حياة حشرة سوسة النخيل الحمراء ووصف أطوارها

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات

        إن سوسة النخيل الحمراء حشرة من رتبة غمدية الأجنحة ذات تطور كامل (بيضة - يرقة - عذراء - حشرة كاملة) وطول الحشرة الكاملة حوالي 40 مليمتر يلونها خليط من اللونين الأصفر والأحمر حسب عمرها ، حيث أن الصغيرة في العمر لونها برتقالي فاتح بينما يتحول اللون إلى الأحمر الغامق في العمر المتقدم ولها بقعتان على الظهر، ويلاحظ تواجد الحشرات الكاملة وهي تظهر في مزارع النخيل في أشهر الربيع ومرة أخرى في بداية الخريف ثم تختفي في الشتاء تضع الانثى خلال فترة حياتها ما بين 400-200 بيضة أي 300 بيضة في المتوسط خلال 42-25  يوم ، يبلغ طول البيضة 3-2 ملم لونها أبيض .

          تنسلخ اليرقة أربع مرات ، ولها اربع  أطوار، ولهذه الحشرة القدرة على الافتراس حيث تأكل بعضها البعض خاصة عندما تكون في حيز ضيق وبعد ذلك تتحول اليرقة إلى عذراء ، وهي من النوع المكبل داخل شرنقة تضعها اليرقة من ألياف النخلة ، واليرقة هي التي تسبب الضرر بحفرها اومتواصل لهذا تنتشر بسرعة في النخلة التي تحصل على كميات زائدة من ماء الري ، تتراوح فترت حيات اليرقة (طول الطور اليرقي) بين 36 – 78 يوم أي 55 يوم في المتوسط .

         تنجذب الحشرة الكاملة الأنثى إلى رائحة أنسجة النخلة عندما ينفتح جرح بالنخلة، فهي دائمة الحركة تبحث عن المواد السكرية والبروتينية اللازمة لنموها ونمو البيض وتفضل العصارة النباتية فتحط عليها للتغذي .

        يستمر طور العذراء من 12 20 يوم ولكنها تضل في نفس النخلة وتضع عليها البيض ، ثم تخرج الحشرة الكاملة حيث تستمر داخل الشرنقة لمدة 4 17 يوم تستكمل نضجها الجنسي ، وتعيش بعد خروجها من الشرنقة مدة 4 17 يوم دون وضع بيض .تتغذى الحشرة الكاملة وتتزاوج عدة مرات خلال فترة حياة الحشرة والتي تقدر ما بين 76 113 يوم ويتم التزاوج في أي وقت أثناء النهار وتستريح ليلا .

       يبلغ مدى طيران الحشرة الكاملة حوالي 1 ميل ولا تنجذب للمصادر الضوئية وفي الغالب تعيش الذكور أطول من الإناث  كما أن الذكر يتميز عن الأنثى بوجود مجموعة من الشعر على السطح العلوي من الخرطوم .

         لهذه الحشرة 3 4 أجيال في السنة ، فترة الجيل حوالي 82 يوما ، ويوضع البيض مرة ثانية في النخلة إذا كان النسيج كاف لحياة الجيل القادم ، وبالرغم من ذلك تستمر النخلة في النمو والإثمار إلى أن توقعها قوة دفع خارجية مثل الرياح ، فتطير عنها الحشرات الكاملة لتنتشر على أشجار أخرى في نفس المزرعة أو في مزارع أخرى .

 وصف الأطوار المختلفة لحشرة سوسة النخيل الحمراء :-

         إن التطور في حشرة سوسة النخيل الحمراء من النوع الكامل ، أي أنها تمر بأربع مراحل على تطورها وهي مرتبة كالتالي ( ببيضة – يرقة – عذراء – حشرة كاملة (سوسة))، وكل طور من هذه الاطوار يختلف عن غيره في شكل الحشرة ولونها وأثرها على الشجرة وهي موضحةً كالتالي :



طور الحشرة الكاملة :-

      وهي سوسة لونها بني محمر ، وعلى صدرها توجد بقع سوداء مختلفة الحجم والشكل والعدد، أجنحتها الأمامية أقصر من مؤخرة البطن بحلقتين بطنيتين ، كذلك توجد شعيرات صغيره بنية اللون على الجزء الظهري المطرقي من خرطوم الذكر كما يخلو خرطوم الأنثى منها ، إضافة إلى أن خرطوم الذكر أطول واكثر تدويراً ، أما طول الحشرة يبلغ حوالي 3 – 3.5 سم وذلك مع خرطومها وعرضها 1 – 1.2 سم.


1 الحشرة الكاملة لأنثى السوسة البالغة.



2 الحشرة الكاملة لذكر السوسة البالغة.


طور البيضة :-

       تضع الانثى البالغة البيض وهو أبيض كريمي اللون عريض القاعدة ، يتراوح طولة بين 2-3 ملم حيث أن الحشرة غالباً ما تضعه في حفر تحدثها بخرطومها في الأنسجة الغضة للنخلة ثم تغطيها بمادة صمغية لزجه تفرزها الانثى عليه.  بعد فترة حضانة تتراوح بين 2 – 5 أيام يفقس البيض وذلك حسب الظروف الجوية السائدة في المنطقة وخاصة درجة الحراة، وينتج عن البيض يرقات صغيرة بيضاء مصفرة.


طور اليرقة :-

       اليرقة لونها أبيض مصفر وهي الطور الضار بل الأخطر والأكثر ضرراً، وذلك لما تحدثه من ضرر بالغ على جذوع النخيل نتيجة التغذية الشرهة عليه بأجزاء فمها القارض، حيث تحدث فيه انفاقاً في جميع الاتجاهات بقرض الألياف، ويمكن سماع عملية القرض عند تغذيها عليها. اليرقة مكتملة النمو يبلغ طولها 35 – 55 مم وقطرها 18 – 22 مم وهي عديمة الأرجل تملك رأس بني ذا فكوك قابضة قوية جداً، وهذا يجعلها قادرة على اختراق خشب النخيل.  لليرقة 13 حلقة ولون الحلقتين المجاورتين للرأس بني فاتح والحلقة الأخيرة مسطحة لها أطراف بنية خشنة. تتراوح فترت حيات اليرقة (طول الطور اليرقي) بين 36 – 78 يوم أي 55 يوم في المتوسط، وخلال هذه الفترة تنسلخ اليرقة أربع مرات ، كما أن اليرقات قد تفترس بعضها وذلك في أعمارها المتقدة عندما تكون في حيز ضيق.

3 اعمار مختلفة من اليرقات


طور العذراء :-

        بعد قضاء الحشرة لفترة الطور اليرقي تنتقل إلى طور العذراء، حيث توجد مكبلة داخل شرنقة تصنعها اليرقة لنفسها من ألياف النخلة. يستمر طور العذراء من 12 إلى 20 يوما، وبعد أن يكتمل نمو اليرقة وتتحول إلى حشرة كاملة  وتبقى في الشرنقة حوالي 4 – 17 يوما ( 18 يوم في المتوسط ) إلى أن تصل إلى مرحلة النضج الجنسي ثم تخرج الحشرة الكاملة بعد ذلك.

4 شرنقة التعذر.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

3 التعليقات:

  1. بارك الله بكم وبجهودكم ، شكرا لمنشوراتكم الرائعة .. وفقكم الله
    مأمون الرحال
    مهندس زراعي
    دمشق-سوريا

    ردحذف
    الردود
    1. يامرحبا بأخي المهندس مأمون الرحال،لاشكر على واجب. ولقد تشرفت كثيرا جداً بقراءتك للموضوع، أتمنى منك أن تشارك رابط الموضوع بين أصدقائك لتعم الفائدة

      حذف
    2. استاذ مأمون ممكن تتواصل معي على الواتس من اجل بعض المعلومات الزراعية..
      +967772494437

      حذف