Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » سوسة النخيل الحمراء Red Palm Weevil

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات

الاسم العملي : (Olivier) Rhynchophorus ferrugineus
       تعتبر هذه الحشرة من أخطر الآفات التي تهاجم نخيل البلح وسوف نتطرق بالتفصيل لهذه الآفة من حيث دورة حياتها، أطوارها المختلفة، مظاهر واعراض الإصابة، العوامل التي تساعد على حدوث الإصابة والمكافحة المتكاملة لسوسة النخيل.

أول تسجيل للإصابة بسوسة النخيل الحمراء ومدى انتشارها بمزارع النخيل بوادي حضرموت.

        تم تسجيل الإصابة بسوسة النخيل الحمراء في منطقة العقاد بوادي حضرموت في مايو 2013 بمديرية القطن في ثلاث مزارع ، ثم اتسعت رقعة الاصابة لتصل في مارس 2014 الى سبع مناطق بما فيها ثلاث مناطق في مديرية شبام، حيث تم فحص 98589 نخلة منها 571 نخلة مصابة، وبلغت شدة الاصابة 0.6% في القطن و 0.1 في شبام .

       تم استكشاف الاصابة بالسوسة الحمراء في مديريات القطن شبام  وسيئون من قبل فريق التحري والتفتيش وكانت النتائج كالاتي:
        في مديرية القطن شمل المسح (الاستكشاف) على 8 مناطق مزروعة بأشجار نخيل التمر وتضمنت هذه المناطق (185) مزرعة منها (548) نخاه فقط مصابة بنسبة إصابة (0.6%( في القطن وكانت الاصابة في منطقة حويله اعلى بالمقارنة مع المناطق الاخرى حيث بلغت ( 2.3%) وبلغت في العقاد (1.2%) بينما كانت منخفضة في  خشامر والعنين حيث بلغت ( 0.2) في كل منهما. وفي مديرية شبام شمل المسح (الاستكشافي) على (4) مناطق بها نخيل التمر فحصت في هذه المناطق 54 مزرعة منها  9 مزارع مصابة ,وكان عدد النخيل المفحوص في المديرية 16836 نخلة منها (23) نخلة مصابة فقط أي نسبة الاصابة في مديرية شبام حوالي 0.1)%( وكانت الاصابة في مديرية شبام خفيفة في كل من خمور ,خميّر والقارة حيث لم تتجاوز (0.1%) وانعدمت الاصابة في جوجة. وفي مديرية سيئون اشتمل (الاستكشاف) على (13) منطقة بها نخيل التمر وتضمنت هذه المناطق (53) مزرعة منها (25) مزرعة مصابة ,وكانت عدد النخيل المفحوص في المديرية (12825) نخلة .





      ظهرت اول اصابة بوادي حضرموت في مايو 2013 في منطقة العقاد بمدرية شبام وتم تنفيذ مشروع المكافحة المتكاملة لهذه الحشرة للفترة من يونيو 2013 الى مارس 2014 وحالياً وصلت الإصابة لهذه الحشرة شرقا الى مديرية سيئون وغربا الى منطقة المخينيق بمديرية حوره وادي العين والتي تحتاج مشروع متكامل للحد من انتشارها.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply