Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » » زراعة وانتاج محصول اللوبيا ( الدجر ) cultivation and production of cowpea

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الإسم الإنجليزي :  Cowpea
الإسم العلمي :  vigna sinensis

المنشأ :
تعتبر إفريقيا الموطن الأصلي لمحصول اللوبيا ومنها انتشر الى الهند والصين وامريكا.

الأهميه الإقتصاديه للّوبيا (الدجر):

          اللوبيا محصول بقولي تستخدم بذوره في تغذية الإنسان سواء كانت خضراء أم جافه، نظراً لإحتوائها على نسبه عالية من البروتين وهذا البروتين غني جداً بالأحماض الأمينيه ، كما تحتوي اللوبيا ( الدجر ) على الفيتامينات وخاصة قرونها الخضراء، واللوبيا محصول علفي عالي القيمه ولديها القدره على تثبيت الأزوت بواسطة العقد البكتيريه المنتشره على جذورها، ولذلك فإن زراعتها تؤدي الى تحسين خواص التربه نتيجة ارتفاع المحتوى النيتروجيني فيها، كما انها  تستخدم كسماد اخضر حيث تقلب في التربه عند وصولها الى طور التزهير ، حيث ثبت ان للمجموع الجذري والخضري قيمه سماديه عاليه.

التقسيم والإصناف :

       اللوبيا محصزل بقولي ينتمي الى العائله البقوليه ( leguminosae ) والجنس ( vigna ) والنوع ( sinensis ) ، ويحتوي هذا النوع على أصناف بعضها صالح لإنتاج البذور لتغذية الإنسان وبعضها صالح لإنتاج العلف الأخضر أو المجفف لتغذية الحيوانات.
        الأصناف المحليه المنزرعه في المحافظات الجنوبيه والشرقيه من الجمهوريه اليمنيه هما صنفان ( الدجر الاحمر ) وهو صنف مفترش يزرع في بعض المناظق الساحليه والوسطى من محافظة لحج وأبين، وصنف آخر يعرف بالدجر الأبيض، يزرع في المناطق الداخليه من شبوه وحضرموت، وعالباً مايزرع هذان الصنفان محملان على محاصيل الحبوب في أراضي السيول والصنفان أكثر تأقلما للضروف المحليه للبيئه اليمنيه.
            كما تنتشر في وادي حضرموت أصناف P-1 و TVU حيث أن الصنف الأول لون حبوبه بيضاء صغيره قاسيه والمجموع الخضري قليل والنبات مداد، وأما الصنف TVU فلون حبوبه بني فاتح، كبيره هشه والمجموع الخضري كثيف والنبات نصف قائم.

الإحتياجات البيئيه للوبيا ( الدجر) :

الحراره :  يحتاج محصول اللوبيا درجة حراره لاتقل عن 20 درجه مئويه في النمو الطبيعي وتظهر حاجة النبات للحراره في مرحلة التزهير والنضج.
الرطوبه :  اللوبيا محصول يتخمل جفاف الجو ولا يتحمل جفاف التربه، كما أن الرطوبه الزائدة في التربه تظر بالمحصول خاصة في مرحلة التزهير ونضج البذور.
الضوء :  اللوبيا من نباتات النهار القصير إذ أنه ينمو بشكل جيد ويعطي محصولاً وفيراً إذا زرع محملاً على الذره وبين صفوف أشجار الفاكهه.
التربه :  أفضل أنواع الترب لزراعت اللوبيا هي الأراضي الخفيفه الغنيه بالماده العضويه وعند درجة حموضه  (( PH 7  ولا تنجح زراعتها في الأراضي الملحيه أو الحمضيه.

إعداد الأرض وطريقة الزراعة :
بعد الري بالسيول وبعد جفاف الأرض الجفاف المناسب تحرث الأرض وتخطط على أبعاد 45-75 سم حسب الصنف المنزرع وتزرع البذور على مسافة 20-30 سم بين النبات والآخر للحصول على الحبوب كما تزرع اللوبيا كعلف محمل على الذره الرفيعه.

ميعاد الزراعه :
أنسب ميعاد لزراعة اللوبيا هي أكتور - ديسمبر في المناطق الساحليه، وفي ظروق وادي حضرموت في عروه صيفيه واحده تمتد من 20ابريل وحتى 15 مايو.

أحتياجات الري :
يمكن زراعة اللوبيا إما بنظام الري بمياه السيول أو بنظام الري بالآبار، وفي وادي حضرموت يتبع المزارعون نظام الري التالي :
  1. رية الزراعة تعطى بعد البذار مباشرةً.
  2. رية الردع تعطى بعد يومين من رية الزراعه لمساعدة البادرات على أختراق الطبقه السطحيه في التربه الثقيله.
  3. الريه الأولى بعد رية الردع تعطى  من 15-20 يوم لتسجيع النباتات على تطوين جذور عميقه.
  4. الريات اللاحقه كل 8-10 أيام.
  5. تتراوح عدد الريات التي تعطى لمحصول اللوبيا بين 5-6ريات طول فترت نمو المحصول.


معدلات البذور اللازمه للزراعه :

       يحتاج الكتار إلى حوالي 12-16 كجم في حالة زراعة اللوبيا محمله على محصول آخر، ويرتفع المعدل إلى 16-24 كجم في حالة زراعتها كمحصول رئيسي.

تسميد اللوبيا :

        يستخدم السماد الكيماوي في زراعة اللوبيا وخاصة الفوسفاتي نوع سوبر فوسفات ثلاثي ويضاف للهكتار بمعدل 120 كجم مره واحده وذلك عند تجهيز الأرض.

العزيق :
        تنتشر في وادي حضرموت أنواع من الحشائش منها النجيل البلدي الذي يسميه الفلاحون في حضرموت بالرمام ، والجدب وأبو ركبه، وتعزق الأرض يدوياً بمعدل 2-3 مرات طوال فترت نمو المحصول ونظراً لتكلفة العمالة اليدويه يلجأ الكثير من المزارعون إلى إستخدام مبيدات الحشائش الكيميائيه.

الخف والترقيع :
        تجرى عملية الخف بعد حوالي أسبوعين من الزراعة بأن يترك نبات واحد في كل جوره، أما الترقيع فترقع الجور الغائبه ذا دعت الضروره بنفس البذور المستخدمه في الزراعه.

الآفات الحشريه التي تصيب محصول اللوبيا ( الدجر) :
           يتعرض محصول اللوبيا إلى العديد من الإصابات الحشريه والمرضيه وأهمها الذبابه البيضاء وسوسة ضرون اللوبيا وتعالج بمبيدات الحشرات المناسبه.

علامات نضج محصول اللوبيا ( الدجر ) :

     تظهر علامات نضج محصول اللوبيا على شكل إصفرار النباتات والقرون وسهولة كسرها، وتبدأ علامات النضج خلال 80يوماً من تاريخ الزراعه وثد تمتد إلى أكثر من ذلك في ظروف الزراعة الجيده وقوة نمو النباتات.

الحصاد :
       يقظع نبات اللوبيا من على مستوى سطح الأرض، ويجمع في أكوام للتجفيف الذي قد يستمر 5-7 أيام وعند جفاف النباتات بشكل كامل يجرى ضربها لإستخراج الحبوب من القرون ويمكن جمع القرون على دفعات في حالة عدم التجانس في النضج. يتم تنقية الحبوب من خلال ذرها في تيار هوائي حيث تنفصل الحبوب عن الشوائب وبثايا النباتات والقرون، الحبوب المفروزه تعبأ في أكياس ( جواني ) وتنقل إلى المخازن.

معاملات مابعد الحصاد :
نظراً لإنتشار الإصابه بسوسه قرون اللوبيا ينصح بتخير الحبوب قبل خزنها مباشره.

كمية الإنتاج لمحصول اللوبيا:

يتراوح إنتاج الهكتار بين 700-1000 كجم من الحبوب، ويرجع ذلك في الإنتاج إلى مستوى الرعايه والصنف وخواص التربه.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply