Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » » زراعة وإنتاج محصول الدخن cultivation and prduction of millet

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
الأسم الإنجليزي :  pearl or Cat-tail millet
الإسمم لعلمي :  pennisetum typhoides

مناطق إنتاج الدخن في اليمن :

تنتشر راعة الدخن في المحافظات الشماليه والغربية على إمتداد تهامه ومحافظة تعز وأجزاء من محافظة إب أما في المحافظات الجنوبية والشرقيه فتنتشر زراعة الدخن في المناطق الساحلية
.
.
.
.

وعدد وطول وصلابة وقابليت الاشواك للقصف وشكل وجم ولون الحبوب ودرجة التصاق القنابع بالحبوب
الاصناف المنرعة في المحفظات الجنوبية والشرقية من الجموريه اليمنية هي الصنف البلدي، الصنفف السنغالي المستورد، والصنف البلدي ونورته أقصر طولا من الصنف السنغالي كما  أنه أق لكفاءة في تكوين الاشطار، ويصل طول الصنفف السنغالي حوالي 110-130 سم وله كفاءه في  تكوين الأشطار ونورته أطول من الصنف البلدي والحبوب ذات لون رمادي داكن مقارب للأرجواني وينضج هذا الصنف بعد حوالي 80-85 يووماً وهو أبكر من الصنف المحلي بعشرت أيام .
أماالأصناف البلديه المنزرعه في المحافظات الشماليه والغربيه فهي صنف مكاوي وصنف دخن  تهامه، ويصل معدل إنتاج الهكتار  من الحبوب للصنف مكاوي حوالي 1.8  طن، كما يصل معدل انتاج الهكتار من الحبوب لصنف( دخن تهام ) حوالي 2 طن .

الإحتياجات  البيئيه للدخن :

يعتبر الدخن من أكثر محاصيل الحبوب مقاومة للجفاف وأقلها إحتياجاً للماء، وترجع المقاومه للجفاف لزيادة عدد الجذور،  ويجب توفر الرطوبه في المراحل المختلف من حيات النبات، كما يلزم حراره مرتفعه ليتم نضج الحبوب.

التربه الملائمه للزراعة الدخن :

توافق زراعة الدخن الأراضي الطينيه الخصبه أما في الأراضي الصفراء فيزداد المجموع الثمري الى وزن المجموع الخضري، كما يتحمل الدخن  ملوحة الترب بدرجه متوسطه.


الاحتياجات  الضوئيه :
الدخن من النباتات ذات النهار القصير، فقصر النهار يسرع من تزهير النباتات.

إستجابة الدخن للتسميد :

يستجيب  الدخن للكميات المرتفعه من السماد ويتوقف مقدار الاستجابه على خصوبة التربه والظروف الجويه والصنف.

الدوره الزراعيه المناسبه :

يجود محصول الدخن في الأرض االبور أو بعد المحاصيل البقوليه.

ميعاد الزراعه الدخن :

الموعد المناسب لزراعة الدخن في المناطق الساحليه في المحافظات الجنوبيه والشرقيه، هو من أوائل يوليو حتى منتصف أغسطس وفي المناطق متوسطة الارتفاع خلال مارس - مايو ويمكن الزراعه في المنطق الساحليه خلال فبراير  - مارس أما الموعد المناسب للزراعه في اقليم تهامه الزراعي فهي خلال أغسطس  -  سبتمبر.


كمية البذور :
تختلف كمية البذور اللازمه لزراعة فدان الدخن باختلاف طريقة الزراعه وميعاد الزراعه وخصوبت التربه وتتراوح هذه  الكميه من 10 - 20 كجم للفدان، وعندالزراعه في سطور يلزم من  8 - 12 كجم وتزدادهذه  الكميه عندالزراعه بطريقة النثر حيث تكون من 15 - 20 كجم للفدان.


الخف والترقيع :
لايخف الدخن عادة في ظروف الزراعه في اليمن أما إذا وجددت بقع  خاليه في السطور فيجب إجراء عملية الترقيع خلال عشرة أيام.


العزيق :
في حالة نمو الأعشاب بغزاره في مراحل النموالأولى فإن إجراء عملية العزيق مره واحده يعتبر كافياً.


الإحتياجات المائيه لمحصول الدخن (الري ):

تكفي المحصول 3 - 4 ريات بما في ذلك رية الزراعه على أن تكون الفتره بين  الريه والأخرى 18 -  25 يوماً، ويعتمد ذلك على نوع التربه ويفضل   أن يكون الري خفيفاً والإمتناع عن الري قرب النضج وذلك لتسهيل النضج ولتماثل السنابل، ويزرع الدخن في ظروف اليمن على الأمطار والسيول والآبار.


تسميد الدخن :

إضافة النيتروجين يؤدي إلى زيادة قدرة النبات على التفريع القاعدي وزيادة النمو الخضري، وفي اليمن في الأراضي الفقيره يظاف حوالي 20 كجم نيتروجين للفدان وفي حالة التسميد بالسماد البلدي فلا يضاف التسميد النيتروجيني.


النضج :
تنضج الأصناف المحليه في حدود 90 -  95 يوماً من الزراعه، بينما ينضج الصنف السنغالي في حدود 80  - 85 يوماً، وتقطع القناديل التي تنضج  أولاً بأول، تجنباً لفرطها ومهاجمة الطيور لها ثم تدرس وتذرى.


كمية الإإنتاج :
باتباع اساليب زراعه جيده يمكن الحصول على  انتاج حبوب يقدر بحوالي  0.7 - 1  طن للفدان.


الآفات والأمراض :

الحشائش.
الحشرات.
الأمراض مثل الصدأ ومرض اضرار السنبله والتفحم المغطى، كما يتعرض المحصول بكثره للطيورالتي تسبب خساره كبرى للمحصول.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply