Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » » التربه ومكوناتها كبيئه ملائمه لنمو النباتات Soil and its components are suitable for plant growth

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
التربه : هي الطبقه الهشة الرقيقة من سطح الأرض اليابس والتي توج بسمك يتراوح مابين بضع سنتمترات وعدة أمتار وتتكون من عناصر معدنيةتعود للصور  التي أثرت فيها عوامل التعريه المختلفه ومن عناصر عضويه ناتجه من تحلل البقايا النباتية والحيوانيه، بالإضافة إلى الماء والهواء اللذان يدخلان في تكوين التربه كعناصر أساسيه.
      تغتبر التربة مصدرالحياة لجميع الكائنات الحيه ومن ضمنا الانسان الذي يعتمد في مأكله وملبسه ومسكنه لى ماينمو في التربه من نبات وما يعيش عليها من حيوان، كما وتعمل على تحليل المواد العضويه واعادتها الى دورتها الطبيعيه وترشح الملوثات الى الأسفل وبالتالي الحد من  تلوث المياه الجوفيه.
    وتعد التربه جسم أو كائن حي ديناميكي متطور، يمر بمراحل تبدأ بتفتت الصخور، وتحلل الماده العضويه ويدخخل يها الماء والهواء لتصبح كائن حي تتأثر بالنضم الفرعيه الأربعة المكونة للأرض.
     تشكل الترب الغغلاف الخارجي للأرض وهي تتكون من صخور ثات مكونات معدنيه وكيميائية وتعلو الصخور  في الغالب تكوينات سطحية من المفتتات الناتجه عن تحلل وتفكك الصخور بفعل تأثير العوامل المناخيه وتعرف هذه التكوينات السطحيه بالتربه.

مكونات التربه:

      تشكل الفراغات في التربه حوالي 48% من حجمها، ووتكون المواد الصلبه المعدنيه ووالعضويه باقي الحجم. فالهواء يشغل 21% من حجم الأرض الزراعي الجيدة ويشغل الماء 26% ، ولكن  في كثير من الحالات يحتل الماء حيز الهواء مما يؤدي الى تدهور الأراضي الزراعيه وتكون الحاجه للصرف أمراض ضروريها.

تتكون الترب الزراعي من التالي:
  1. الطور الصلب:    أ- الحبيبات المعدني.    ب- الماد العضوي والدوبال.
  2. الطور السائل.
  3. الطور الغازي.
  4. الطور الحيوي.

الطور الصلب للتربه :

أ ) الحبيبات المعدنيه :
      وهي حبيبات تخلف في أحجاما وأقطارها وتركيبها الكيميائي، يمكن رؤيةبعضا بالعين المجردة كالرملوالغرين أما بعض الآخر فلا يمكن رؤيته مثل الطين. هذه الحبيبات ( الدقاق الأوليه ) تكون مجتمعه مع بعضها مكونة مايعرف بقوام التربه. تتكون الحبيبات المعدنيه من:

  • الحصى.
  • الرمل.
  • الطمي ( الغرين ، السلت ).
  • الطين.
        إضاة إلى أختلاف أقطار الحبيبات فهناك عدة خصائص أهما تباين المساح السطحي لحبيبات الترب. إن أختلاف حجم الحبيبات يؤدي إلى إختلاف في المساحة السطحيه لها الحبيبات الناعمه كالطين تمتلك مساحة سطحية كبيره بينما حبيبات الرمل ذات الحجم الكبير تمتلك مساحه سطحيه صغيره بينما تكون حبيبات الغرين في حاله وسطيه بين الإثنين ولهذا فالطين يكون ذو أهمية كبيره في تحديد خصائص التربه الكيميائية والفيزيائيه والحيويه بسبب صغر دقائثه وزيادة المساخة السطحية ويليه في الأهميه الغرين، اما الرمل فتكون اهميته محدودة فهو يعمل كهيكل منظم حول أجزأ التربه الأكثر فعاليه وكذلك تأثيره حركة العواء والماء في التربه.
     إن الرمل والغرين يتكونان نتيجة تأكسد الصخور أو المعادن الموجودة في الصخور الأوليه التي نتجة عنها التربه ويحتوي كل من الرمل والغرين على معادن أوليه مثل معدن السليكا والفلسبارات والميكا إضافة إلى معادن ثانويه تكونت نتيجة لعمليات التجويه الكيميائية للمعادن الأوليه كالأكاسيد الحره مثل أكاسيد الحديد والألمنيوم.
       اما الطين فيتكون من معادن ثانويه والناتجه من عمليات التجويه للصخور والمعادن الاوليه ومن المعادن الطينيه هو الكاؤلينيت والمونتموريلونيت.

ب ) المادة العضوية والدوبال :
تتكون المواد العضوية في التربه نتيجة تحلل بقايا النبات والحيوان، ويطلق على المادة العضويه في التربه اسم الدوبال أو ( الهيومس )، وهي المسئوله عن رفع خصوبة التربه وقدرتها الانتاجيه، ولهذه المادة قدرة عاليه على الإحتفاظ بالماء، والمواد الغذائيه اللازمه لللنبات، علاوة على تجميع حبيبات التربه في وحدات تركيبيه خاصه.
       عند تحلل المواد العضوية في الأرض يحدث إختفاء للمواد السريعة التحلل أولاً ثم يبطئ التحلل وتختفي الأنسجة النباتية في المادة العضويه ويتبقى في نهاية التحلل مادة ذات تركيب معقد أكثر ثباتاً في تحللها ولونها غامق لها طبيعه غرويه وهي الدوبال Humus .
الدوبال هو تركيب معقد من عديد من المكونات به نسبه ضئيله من مواد قابل للذوبان فالماء ( سكريات والأحماض الأمينيه )ومواد لاتذوب في الماء لها لون داكن.

دوبال التربه :

        هو عباره عن المواد العضويه التي أصبحت في مراحل متقدمه من التحلل أو في اطوار التحلل النهائي وتميل هذه المواد الى الصبات.
      بمعنى آخر يعتبر معقد يشكل المركبات المتبقية أو المتخلفة بعد عملية هدم كيميائي وبيولوجي شامله للبقايا النباتيه والحيوانيه الطازجه مشكلاً حوالي 60-70% من الكربون العضوي الكلي في التربه. وهذه العمليه يظلق عليها عملية التدبل Humification .

* ما أهمية الدوبال بالنسبة للتربة الطينيه :


  • تحسين خواص التربه.
  • يقلل تمسك الدقائق في التربه الطينيه.
  • يسهل اختراق الجذور ونموها.

* ماأهمية الدوبال بالنسبه للتربه الرمليه :


  • يزيد من تمسلك التربه ويقلل من اتساع مساماتها.
  • يزيد من قدراتها على الإحتفاظ بالماء.
  • يقلل من فقد العناصر الغذائيه.
فهو تعبير عن مركب معقد ينشأ من الإنحلال التدريجي للمواد العضويه بفضل الميكروبات المختلفه ويتصف الدوبال بصفات عامه أهمها :

  • لونه الأسمر الداكن أو الأسود.
  • لايذوب في الماء وإنما يكون معه محلولاً غروياً. ويذوب لدرجه كبيره في المحاليل القلويه المخففه وخاصة بالغليان مكوناً مستخلصاً داكن اللون ويرسب جانب كبير من هذا المستخلص عند معادلته بالأحماض المعدنيه.
  • يحتوي على نسبه من الكربون اعلى مما يوجد في أجسام النباتات والميكروبات وتبلغ هذه النسبة عادة مابين 55-56% وقد تثل ال 58%ويرجع ذلك لإرتفاع نسبة مابه من اللجنين.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين قد تبلغ اكثر من 17% .
  • تضيق نسبة الكربون إلى الأزوت حتى تصل نحو 10:1 .

مصادر المادة العضويه :

  • مخلفات وبقايا المحاصيل من أوراق وسيقان وجذور بعد تحللها.
  • التسميد الأخضر.
  • الأسمدة العضوية الصناعيه.
  • الهلايا الميته للكائنات الحيه الدقيقة والراقيه.
  • مخلفات المجازر والمجاري.

طور السوائل للتربه :

       يطلق علية الطور السائل ويعبر عنه بالمحلول الأرضي وهو ماتحتوية التربة من مياه والمكونات الذائبة فيها به من مواد ذائبه أو معلقة بصورة وهو أهم مكونات التربه حيث تتم فيه جميع التفاعلات.
        كذلك عباره عن محلول يدعى محلول التربه ويحتوي على كميات قليله من الأملاح المذابه الضرورية للنبات، ومن خلالها يتم نثل المواد الغذائيه من التربه إلى النبات ، وتتوقف حركة الماء في التربه على مساماتها، فإذا كان نسيج التربه ناعماًترتفع ثدريتها على الإحتفاظ بالماء بالمقارنه مع التربه ذات النسيج الخشن، ويتسرب الماء خلال مسامات التربه حتى يملأها ويقال عندئذِ ان التربه تشبعت بالماء، أو أنها وصلت إلى السعة الحقليه، وبهذا التحديد تمثل السعه الحثليه أقصى مايمكن للتربه أن تستوعبه من الماء.

الطور الغازي للتربه :

             ويعرف الطور الغازي بهواء التربه . ويلعب هواء التربة دوراً أساسياً في بعض العمليات الحيويه والكيميائية في التربة مثل امتصاص الماء والعناصر الغذائيه، تحلل المادة العضويه وحالة الأكسدة والإختزال.
يتكون هواء التربة من خليط من النيتروجين N2 والأوكسجين O2 وثاني أكسيد الكربون CO2 وبهار الماء ، ويعتمد تركيب هواء التربه على فعاليات الكائنات الحيه ومنها جذور النباتات ودرجة ذوبان CO2 و O2 في الماء ومعدل تبادل الغازات مع الهواء الجوي.

أهمية هواء التربه :

لمكونات هواء التربه أهميه كبيرة في نمو وإنتاج النباتات  وتتلخص في ما يلي :
  • الأكسجين ضروري لتفس الجذور وأحياء التربه.
  • يساعد CO2 على إذابة بعض مركبات التربه لتجهيز بعض العناصر الغذائيه للنبات.
  • اما النيتروجين N2 فيثيت في التربه إما بصورة تعايشية أو غير تعايشية ليصبح جاهز للنبات.
  • ولبخار الماء أهمية في المحافظة على جذور النباتات والأحياء المجهريه في التربه من الجفاف إضافة إلى أن إنتقال بخار الماء في التربه يؤدي إلى وصول الماء إلى جذور النباتات.
           إن نسبة الماء والهواء في التربه في تغيير مستمر وأن تزايد احدهما يعمل على نقص الآخر. إن تركيب هواء التربه الذي يملأ المسامات البينية الخالية من الماء يختلف عن تركيب الهواء الجوي فيلاحظ أن محتوى التربه من CO2  وبخار الماْ أعلى من ماهو عليه في الهواء الجوي بينما تقل نسبة الأكسجين O2 في هواء التربه مما هو عليه في الهواء الجوي بينما تكون نسبة النيتروجين N2  ثابتة تقريباً في كل منهما، وبمكن تفسير هذا التغيير في مكونات هواء التربة هو أن تنفس الجذور والكائنات الحيه الموجودة في التربة يؤدي إلى إستهلاك الأكسجين O2 وتحرير غاز ثاني اكسيد الكربون CO2 مما يؤدي إلى زيادة تركيز CO2 وقلة O2 مما هو علية في الهواء الجوي.  

الطور الحيوي :

        يتكون الكائنات الحيه مثل البكتيريا والفطريات، والطحالب والديدان الأرضيه وجذور النباتات الناميه. وتؤدي التفاعلات الحيوية للكائنات الأرضيه إلى تغييرات طبيعية وكيميائيه هامه لبناء النبات .


            هناك أمور أخرى تحدد مدى خصوبة التربة ومدى صلاحيتها وملائمتها لنمو النبات والتي تتلخص في الخصائص الطبيعية والكيميائيه للتربه المؤثرة في نمو النبات.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply