Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » » الخصائص الطبيعية والكيميائية للتربة المؤثرة في نمو النبات Natural and chemical properties of soils

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
لكل نوع من انواع التربه خصائص طبيعيه وكيميائيه تختلف عن غيره من الأنواع، وأهم هذه الخصائص هي :

خصوبة التربة : 

     تقاس خصوبة التربة بقدرتها على نمو النباتات، فإذا نقص أحد مكونات الخصوبه تبدأ إنتاجية التربه بالتدهور والإنخفاض، وتتوقف خصوبة التربه على المكونات المعدنية والعضوية للتربه والمحتوى المائي والهوائي بالإضافة إلى قوام وبناء التربه، ومن المعادن الضرورية لخصوبة التربة هي : النترات، والفوسفات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، ومن المعادن التي تستهلك بسرعة من الترب هي النترات والفوسفات، لذلك لابد من إضافة تلك المواد إلى التربه من فتره إلى أخرى بهدف زيادة خصوبة التربه وبالتالي رفع قدرتها الإنتاجيه.

قوام التربه :

       وهو حجم الحبيبات التي تشكل جسم التربه، فإذا كانت أقطار الحبيبات المكونه صغيرة كان قوام التربه ناعما، وإذا كانت أقطار حبيبات التربه كبيرة كان قوام التربه خشناً.

لون التربه :

          وهو أحد خصائص التربه الطبيعيه، ويمكن أحياناً تمييز أنواع الترب بواسطة لونها، والألوان الرئيسية للترب هي : الأبيض، والأسود، والأحمر، ونتيجة امتزاجها مع بعضها البعض تتدرج الألوان لتعبر عن أنواع أخرى من التربة، ويؤثر على لون التربه المواد المعدنية المكونة، والمواد العضوية، والاملاح المكونه لها، فمثلاً، اللون الأصفر والأحمر للتربه هي الألوان السائدة في الترب، حيث يشير اللون الأحمر أحيانا إلى غنى التربه بأكاسيد الحديد وإلى أن التربه جيدة الصرف.

قطاع التربه :

        وبدعى جسم التربة من السطح وحتى آخر العمق لها بمقطع التربه، ويختلف مقطع التربه من الطبقى العليا وحنى الصخر الذي ترتكز عليه في طبقات ثلاثة رئيسية تسمى بآفاق التربه، ويطلق على الطبقة السطحية للتربه أسم أفق (A)، والطبقة الوسطى أسم أفق (B)، والطبقة السفلى الأفق (C)، أما الصخر الذي ترتكز عليه أسم الأفق (D)، أو صخر الأساس.

ملوحة وحموضة التربه :

        وهي من خصائص التربة الكيميائية، ويطلق عليها PH ويحدث هذا عندما تتحلل بعض جزيئات الماء في محلول التربه إلى أيونات الهيدروجين وإلى أيونات الهيدروكسيل.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply