Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » تقسيم طوائف النحل ( التطريد الصناعي )

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
      تعتبر القسمة او التطريد الصناعي من اهم العمليات التي يقوم بها النحال بنحلة لغرض الإكثار من طوائفة او بمعنى آخر زيادة عدد الطوائف التي يمتلكها، حيث يعمل على زيادة عدد الطوائف التي يمتلكها بنسبة 20%  كل عام .

         أول وأهم شي هو المحافظة على قوة طوائف النحل طوال العام، وذلك للمحافظة على سلامتها من الأمراض وهجمات الأعداء وكذلك هجمات النحل السارق، ولكي يستطيع النحال من إجراء عملية التقسيم، لأنها لاتجرى على الطوائف الضعيفة وإنما القوية لكي تستطيع تعويض ماتفقده من الشغالات والغذاء في أسرع وقت ممكن لها، فمثلاً إذا قام النحال بنقل منحله من مكان إلى مكان آخر به مرعى خصيب يجب عليه أن يباشر بضم طوائف نحله الضعيفة لتكوين طوائف قوية أو متوسطة القوة على الأقل، علما ان الطوائف القوية جداً تجمع كميات غذاء كبيرة مقارنة بماتستهلكه، بصورة أكبر من الطوائف متوسطة القوة أو الضعيفه، حيث أن الأخيرتين تستهلك أو تحتاج لكميات كبيرة من الغذاء مقارنة بما تجمعه وذلك بسبب قلة النحل المتجدد فيها.

       ويشترط لإجراء عملية التقسيم ان تتم على الطوائف القوية المزدحمة بالنحل والحضنة والغذاء المخزّن ، حيث تجرى هذة العملية مبكراً في أوائل الربيع ( من نصف فبراير إلى إبريل ) لكي يكون هناك متسعاً من الوقت امام الطوائف الحديثة لكي تستكمل قوتها وتواصل نشاطها وتضاعفه فتدخل فصل الشتاء قوية.

 فوائد تقسيم طوائف النحل :- 

  1. زيادة عدد الطوائف ذاتياً أي بدون ان يلجأ إلى شراء طوائف من الخارج .
  2. تعويض مايفقدة النحال من طوائف إثناء فصل الشتاء وتعويض ماقد يموت او يكبر سناً من الملكات .
  3. تعتبر من وسائل مقاومة التطريد الطبيعي الذي يحدث نتيجة إزدحام الخلايا بالنحل والحضنة .
  4. يمكن ان تضيف للمُنتِج دخلاً إضافياً من بيع النويات الناتجة والزائدة عن حاجت منحله بل قد يحدت ان يعد المُنتِج منحلة لغرض بيع النحل الناتج من عمليات التقسيم على  نطاق تجاري .

 الأعمال الواجب إتخاذها قبل إجراء عمليات تقسيم طواف النحل :- 

  1. تنشيط الطوائف القوية التي سيجري تقسيمها في الربيع وذلك بتغذيتها على محلول سكري مخفف حتى تنشط الملكة في وضع البيض مبكراً.
  2. تجهيز أقراص شمعية مشغوله وفارغة لإضافتها للطوائف الجديدة حتى لاتبذل مجهوداً في إفراز ومط الشمع .
  3. تربية ملكات من سلالات ممتازة لإدخالها مباشرة على الطوائف المقسمة  حتى لايضيع الوقت في تربية ملكات جديدة..، فإذا لم يتم توفير الملكات الملقة فيجب الإكثار من الملكات العذارى المعدة لإدخالها لهذة الطوائف..، وحينما لاتتوافر الملكات الملقحة او العذارى ولم يرغب النحال في الإعتماد على غيرة في شراء الملكات فإنة لايكون امامة إلا بيوت الملكات الناضجة بشرط ان يختارها من السلالات الممتازة وان يكون حجمها كبير وعلى اطراف القرص الشمعي لتوفير الفرص والمحاولات ولحسن صفات الملكة الناتجة منها .

 طرق تقسيم طوائف النحل :- 

 اولاً: تكوين طائفة حديثه من طائفة قوية :- 

  1. تعد خلية فارغة بجوار الطائفة القوية التي يرفع منها عدد من الاقراص المغطاه بالنحل من الجانبين بشرط ان تحتوي هذة الاقراص على قرصين حضنة مقفلة وقرص بيض ويرقات  حديثة وقرصين بهما عسل وحبوب لقاح  وتوضع هذة الاقراص في الخلية الفارغة .    أطلع على أفضل طريقة علمية لترتيب الاقراص الشمعية في طوائف النحل .
  2. يتم تعويض الطائفة الأصلية بأقراص فارغة بدلاً من تلك التي رفعت منها، ويجري سد بابها بالحشائش الخضراء وتنقل إلى مكان آخر بعيد عن مكانها الأصلي .
  3. يتم وضع الطائفة الجديدة مكان الطائفة الأصلية التي نقلت إلى مكان آخر بعيد عنه .
  4. تُزود الطائفة الحديثة بملكة ملقحة او عذراء .
  5. النحل السارح يعود إلى مكانة الأصلي ويدخل الطائفة الحديثة ويزيد من قوتها .
  6. بعد جفاف الحشائش يقرضها نحل الطائفة الاصلية ويعتاد على مكانة الجديد وتنشط الطائفة في تعويض ما فقدته من نحل وحضنة وغذاء .
 ملاحظة مهمة جداً:  لا تقم بعملية سد مدخل الطائفة بالحشائش، حتى تتأكد من أن الغذاء المتروك في الطائفة الأصلية يكفيها جيداً كي لا تهلك طائفة النحل وهو مقفل عليها بالحشائش..


 ثانياً: تكوين طائفة حديثه من طائفتين :- 

       وتجرى هذه الطريقة لتلافي التقسيم الجائر  الذي يقع على الطائفة الواحدة إذا ما اجري تقسيمها إلى طائفتين.. ويجري توزيع هذا الضرر على طائفتين ، يؤخذ من إحداهما النحل فقط ومن الأخرى أقراص الحضنة والعسل..
للسهولة نرمز للطوائف المقسمة بالرمزين أ - ب ، والطائفة الحديثة بالرمز ( ج ).
  1. تجهز خلية فارغة ( ج) وتوضع بجانب  الخلية ( أ ).
  2. يؤخذ من الطائفة ( ب ) أقراص بها حضنة وغذاء وبدون نحل  وتوضع في الخلية ( ج ).
  3. يجري تعويض الطائفة ( ب ) بأقراص شمع مشغولة .
  4. يؤخذ من الخلية ( أ ) 2-3 أقراص مغطاه بالنحل ويهز نحلها على الأقراص الموجودة في الخلية ( ج ) التي تزود بملكة حديثة..
  5. يسد باب الخلية ( أ ) بالحشائش الخضراء وترفع من مكاناه إلى مكان بعيد في المنحل أو أبعد .
  6. توضع الطائفة ( ج ) مكان الطائفة ( أ ) .
  7. يعود النحل السارح الخاص بالطائفة ( أ ) فيجد الطائفة الحديثة ( ج ) مكانها فيدخلها ويزيد من قوتها ..، وعندما تجف الحشائش التي تسد مدخل الخلية ( أ ) فإن النحل يقرضها ويخرج ليتعود على مكانة الجديد . 

 ثالثاً: تكوين طائفة حديثه من عدة طوائف :- 

           تعتبر هذة الطريقة أخف طرق التقسيم ضرراً على الطوائف المقسمة كما يمكن إستخدامها في إنتاج عدد لا بأئس به من الطوائف الحديثة من عدة طوائف شريطة ان تكون الطوائف المقسمة قوتها مابين القوية والقوية جداً أي أكثر من 15 إطار لكل خلية.
      خطوات هذة الطريقة تتشابه مع الطريقة السابقة في الأسلوب إلا أن أقراص الحضنة والغذاء التي تضاف للخلية الحديثة تؤخذ من عدة طوائف ، فيؤخذ من واحدة قرص به حضنة مقفلة ومن أخرى أيضا قرص به حضنة مقفلة ومن ثالثة قرص به حضنة صغيرة ومن رابعة قرص به عسل وحبوب لقاح..، أما النحل الذي يضاف إلى الطائفة الحديثة فإنه يؤخذ من طائفة واحدة فقط يفضل أن تكون قوية جداً ، من غير الأربع اللاتي أُخذ منهن الأقراص فنأخذ من 2 - 3 أقراص مغطاة بالنحل ونهزها على الخلية الحديثة  ونزودها بملكة ملقحة او عذراء وإن لم تتوفر ملكة تزود الطائفة ببيت ملكي أقتربت الملكة فيه من الخروج ويكون البيت صفاته ممتازة ثم نقفل الغطاء عليها ونسد مدخل الخلية التي أخذ منها النحل فقط بالحشائش الخضراء وتُؤخذ إلى مكان بعيد  من المنحل أو أو حتى في المنحل ، وعندما يعود النحل الخاص بها ويجد الحديثة مكانها يدخل فيها ويزيد من قوتها.

 رابعاً: تقسيم طوائف النحل لإنتاج نواة نحل :- 

       تحتوي النواة على 2-4 أقراص بها حضنة وحبوب لقاح وعسل  ويغطيها النحل من جانبين ، وعلى رأسها ملكة شابة ملقحة ، وتوضع هذة النواة في قفص السفر وتصبح معدة للبيع والشحن في الوقت المناسب .

 خطوات إجراء عملية تقسيم طوائف النحل لإنتاج نواة النحل:- 

  1. يوضع صندوق السفر بجوار خلية الطائفة المراد تقسيمها ويرفع منها حضنة وعسل بما عليها من نحل .
  2. تنقل الخلية الأصلية إلى مكان آخر في المنحل بعد ان يوضع لها أقراص فارغة بدلاً من التي أخذت منها، ويسد مدخلها بالحشائش .
  3. يتم إدخال ملكة حديثة إلى صندوق السفر  او تربى بها ملكة جديدة .
  4. يقفل على النواة ويتم تسمير أغطيتها في مساء اليوم السابق للشحن إلى العميل .


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply