Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » ظاهرة التطريد ( الانقسام الطبيعي في طوائف النحل ) وكيفية التعامل معها

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات

  تعريف ظاهرة التطريد :-       

 هي الطريقة الطبيعية التي يتكاثر بها النحل ول حفظا للنوع.. لترجج الملكة ع عدد كبير من الشغالات لتكون طائفة جديدة في مكان آخر- وذلك عد أن تتأكد أنها تركت ورائها عددا من بيوت الملكات التي ستخرج مها العذارى وتحل واحدة مها محلها في قيادة الطائفة الأصلية.. وعلى ذلك فهي غريزة طبيعية تحركها عوامل وظروف جملها فيما يلي :-
  • سلالة النحل: فهناك سلالات من النحل أقل ميلا للتطريد من غيرها.
  • ازدحام الخلية: فالخلية لها حي محدود فإذا ما ازدحم هذا الحيز بالنحل وامتلأت الأقراص بالحضنة ولم يتمكن النحل من متابعة نشاطه والملكة من القيام بوظائفها, تلجأ الطائفة للتطريد في مكان أصلح.
  • تعرض الخلايا لأشعة الشمس المباشرة وعدم وجود مضلات تقيها من الحرارة الشديدة.. أي شعور النحل أن المكان غير مناسب لمعيشته.
  • قلة الغذاء الموجود بالطائفة.. نتيجة لنضوب رحيق الأزهار أو قلة الغّذاء المخزون . ولتتعلم كيف تقوم بتغذية طوائف النحل بمختلف أنواع التغذية وتراكيزها وفق فصول السنة والمواسم المختلفة.
  • كبر سن الملكة حيث يقل وضعها للبيض تدريجيا فيميل النحل إلى تغيرها ملكة حديثة نشطة تعمل على حفظ الطائفة من الانهيار.
  • مهاجمة الأعداء الطبيعية للنحل للطائفة مثل الإصابة الشديدة بدودة الشمع.

   ميعاد ( وقت ) التطريد :-   

        ليس للتطريد وقت معين إلا أ هناك موسم يزداد فيه حدوث هذه الظاهرة, وتبدأ عندما يأخذ الجو في الدفئ وتزداد كثافة الأزهار في الحقول وفي بعض الأحيان يحدث التطريد لتعرض الطوائف لعوامل بيئية غير ملائمة، كما أن التطريد يحدث في الخلايا البلدية بعد  حوالي 15 يوما من بدء ظهور الذكور بكثرة .

   مضار التطريد:-   

         الضرر المباشر للتطريد هو احتمال فقدان الطرد في كثير من الحالات علاوة على ان وجود مظاهر التطريد ودوافعه الطائفة لا يشجع النحل على جمع الرحيق حيث ان مجهود النحل يوجه نحو تربية الملكات والبحث عن المكان المناسب لاستقرار الطرد وتتوقف الملكة عن وضع البيض .. وتزداد أعداد الذكور على حسا الشغالات. علاوة على ضياع مجهود النحال في استرجاع الطرد وإسكانه.

   مظاهر التطريد :-   

          هناك ظواهر خارجية يديها النحل خارج الخلية تدل على قرب حدوث التطريد وظواهر داخلية لا تظهر إلا بفحص الطائفة من الداخل ، وتلخص في الآتي :-

  أ‌- الظواهر الخارجية لظاهرة التطريد :-  

  • ظهور مجاميع من النحل متجمعة على باب الخلية تطير في أشكال دائرية أعلى   الخلية خلاف طيرانه المعتاد من والى الخلية في خطوط مستقيمة.
  • هدوء النحل وعدم ميله للسع وطيرانه بصعوبة ملحوظة وذلك لامتلاء حويصلته بالعسل الذي تزود به قبل رحلته.
  • سماع طنين خاص يفهمه النحال المدرب.

  ب‌-  الظواهر الداخلية لظاهرة التطريد :-  

  • انتشار حضنه الذكور في أماكن متفرقة من القرص.
  • وجود أطوار مختلفة عديدة من ببيوت الملكات.
  • قلة عدد البيض لامتناع الملكة عن وضعه.
  • تشاهد الملكة وهي تمشي بعصبية ظاهرة وحكة سريعة.



  خروج طرد النحل من الخليه :-  

       الوقت المعتاد لخروج طرد النحل هو مابين الساعة 10 صباحاً إلى 2 بعد الظهر ، ويخرج طرد النحل ليعلق في فرع شجرة قريب أو أي مكان مناسب وأهم عامل يتحكم في اختبار هذا المكان هو العد عن الرياح. وعد تتجمع النحل فان بعض الشغالات التي تسمى الشغالات الباحثة تترك طرد النح لتبحث عن مكان مستديم ملائم لمعيشثة فإذا إهتدت إلى هذا المكان عادت عاد لمصاحبة الطرد إلية ويبددأ في بناء الأقراص الشمعية ليستقر عليها ويتخذها مكانا مستديما.  ويجب ملاحظة أنه إذا فقدت الملكة أثناء هذة المرحلة لأي سبب فإن طرد النحل هذا يعود إلى خليتة الأصلية.

  إيقاف طرد نحل طائر:-  

إذا شاهد النحال طرد نحل طائر فإنه يمكنه إقافه بإعادة إسكاته بالطرق الآتية:

1) رذاذ ماء على الطرد يجعله يعمد إلى التعلق بأقرب مكان مناسب.
2) إحداث أصوات معجة كالنقر على الصفائح الفارغة.
3) عكس ضوء الشمس بواسطة مرآة عاكسة على الطرد.


  الحصول على طرد النحل وإسكاتة  في خلية جديدة:-  

            يقوم النحال بإعداد خلية جديدة بعيدة من مكان الخلية التي حدث منها التطريد وتزود هذة الخلية بعدد من الأقراص الشمعية الممطوطة ومن الأفضل أن تحتوي على بيض وحضنة مقفلة وكذلك عسل وحبوب لقاح لمساعدة الطرد الذي يسكن بها على الاعتياد على مسكنة الجديد والاستقرار فيه والنمو سريعاً. ثم يذهب النحال للقبض على طرد النحل بالطرق الآتية:

  • عند وجود الطرد على فرع شجرة قصيرة أو سياج قصير فيحصل على الطرد بوضع مقطف أو صندوق خلية فارغ أسفل الطرد وقص فرع الشجرة بمقص ثم يوضع الفرع في الخلية ويوضع له فيها إطارات شمعية جاهزة كما سبق الحديث عنها الضبط ويغطى عليها ويكشف في اليوم التالي للكشف على حال الطرد في مسكنة الجديد.
  • إذا كان الطرد على فرع غليظ فيوضع الصندوق أسفلة ويهز الفرع فيسقط النحل فيه ثم يعمل له مثل ما يعامل الطرد في الطريقة الأولى.

  العناية بالطائفة التي حدث بها التطريد-  

     يمكن أن تتعرف على الطائفة التي حدث بها التطريد بطريقة بسيطة فيؤخذ بعض النحل من الطرد في قبضة اليد وعفر بالدقيق ثم يقف في وسط النحل ويقذف بالنحل إلى أعلى فيطير الننحل ويعود إلى خليتة الأصلية فيترك أثراً من الدقيق على لوحة الطيران وبالمرور على الخلايا يمكن للنحال أن يتعرف على هذة الطائفة وبمجرد التعرف عليها يجب إجراء العمليات الآتية:

  1. تعدم جميع بيوت الملكات الموجودة بها إذا وجدت ملكات عذارى أو يترك منها ثلاثة بيوت على الأكثر إذا لم توجد العذارى.
  2. يجب تقوية الطائفة بإضافة أقراص شمعية مملوئه بالحضنه المقفله.
  3. تغذية الطائفة بالأقراص الشمعية العسلية أو المحاليل السكرية ( أو تغذيتها بمحلول سكري يوضع في الغذّايه ).
  4. من الأفضل إدخال ملكة ملقحة للطائفة توفيراً للوقت وفي هذة الحاله يجب التأكد من إعدام كل العذارى واليوت الملكية الموجودة بها .

  منع حدوث التطريد:-  

         بالرغم من أن التطريد ظاهرة طبيعية غريزية لتكاثر النحل كما ذكرنا ، إلا أنها تسبب كثيراً من الأضرار التي أشرنا إليها ويمكن منع حدوث ظاهرة التطريد مثلاً في الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها وهي :

  1. يجب اختيار سلالة نحل قليلة الميل للتطريد على ان تكون ذات كفائه عالية في إنتاج العسل .
  2. العمل على عدم ازدحام الطائفة بالنحل باضافه أقراص شمعية هاليه تستعملها الملكة في وضع البيض ورفع أقراص العسل الممتلئة الى دور علوي إضافي يستخدم كعش حضنة جديدة أو عاسلة .
  3. تظليل الخلايا أثناء الصيف وأن تكون تهويتها جيدة .
  4. تجديد الملكة كل سنتين حتى تكون على رأس الطائفة ملكة شابة دائمة . تعرف على طرق انتاج ملكات النحل  و  طرق إدخالها الى طوائف النحل .
  5. إزالة بيوت الملكات المتكونة واعدام حضنة الذكور .
  6. مقومة الأعداء الحيوية للنحل مثل دودة الشمع ودبور البلح .

        هذا وقد يلجأ بعض مربي النحل إلى قص أجنحت الملكة لمنعها من التطريد لغرض منعها من الطيران غير أن هذة الأجزاء لا تؤدي الى تأجيل التطريد الى حين خروج الملكات العذراء من بيوتها ... كما يلجأ البعض الآخر الى وضع قطعة من حاجز الملكات امام باب الخلية لمنع الملكة من الخروج وقد اتضح ان هذه الطريقة لا تمنع الملكة من الخروج حيث أن بطنها تضمر أتنا فترت التطريد مما يمكنها من المرور خلال حاجز الملكات .
  

  طرق مقاومة التطريد :-  

اذا لم تنجح وسائل الوقاية السابق ذكرها وظهرة علامة التطريد فانة يتبع احدى الطرق الآتية :-

  1) طريقة ديموث :-   وفيها يعم تبادل بين مواقع الطوائف القوية والضعيفة فتقوى الأخيرة بما يزيد عليها من النحل العائد من الحقل والمحمل بالرحيق وحبوب اللقاح أو يمكن نقل طائفة القوية من مكانها ووضعها في مكان آخر مع تقريب الخليتان الضعيفتان أو المتوسطتان القوة - اللتان كانتا على جانبيها - بعض الشيء لكي يوزع عليها النحل السارح عند عودته من الحقل .

  2) طريقة ديماري :-  وفي هذه الطريقة تفحص الخلية ويعدم جميع البيوت الملكية ويؤتى بصندوق خلية جديد ينقل اليه تسعة أقراص حضنة بما عليهم من نحل ويترك ويترك قرص واحد فقط به حضنة صغيرة وعلية الملكة والنحل المصاحب لها في صندوق التربية الأصلي ثم يكمل الفراغ حول هذا القرص بإضافة أقراص فارغة مشغولة أو أساسات شمعية ثم يوضع فوق هذا الصندوق حاجز الملكات ثم العاسلة ثم صندوق التربية الجديد المحتوي على تسعة أقراص حضنة مضاف اليه حاجز خشبي أو قرص فارغ مشغول أو أساس شمعي ثم الغطاء الداخلي ثم صندوق التهوية ثم الغطاء الخارجي وبعد حوالي أسبوع يفحص صندوق التربية العلوب فقط وتعدم جميع البيوت الملكية وحينئذٍ لا تجد الشغالات بعد ذلك أطوار مناسبة - لبناء بيوت ملكية ، فتنزل الشغالات الى أدوار الخلية السفلى  وتعمل في انضاج العسل أو كنحل سارح .. وتتجاهل عملية التطريد وبعد حوالي ثلاثة أسابيع من هذه العملية تجد ان الصندوق العلوي قد خلا تماماً من أطوار النحل وأخذت الشغالات تستعمله كعاسلة .

  3) طريقة الكسندر دبتر :-    وتعمل هذه الطريقة على تقليل الكثافة العددية للشغالات النحل في الصندوق الموجودة به الملكة مع اعطائها مساحة كافية من العيون السداسية لوضع البيض واخذ جزء من الطائفة الأم لتربة ملكة جديدة وبعد تلقيحها يمكنها ان تقود الطائفة الأم بعد - التخلص من الملكة الاصلية - وتجرى هذه الطريقة كالآتي :-


  1. تفحص الطائفة ويرفع منها قرصان ( 1 حضنة + 1 عسل ) بما عليهما من نحل ويوضعان في صندوق سفر .
  2. يحضر صندوق سفر جديد وينقل اليه أربعة أقراص حضنة صغيرة وبيض ومعهم الملكة ويكمل الفراغ بواسطة أقراص فارغة مشغولة أو أساسات شمعية في كل من صندوق التربية الأصلي والصندوق الجديد .  يوضع فوق صندوق التربية الأصلي العاسلة ثم حاجز الملكات ثم صندوق التربية الجديد المحتوي على الملكة ثم الغطاء الداخلي فصندوق التهوية ثم الغطاء الخارجي .  اما صندوق السفر فانة ينقل الى مكان جديد ويدخل علية في ثاني يوم بيت ملكي منتخب أو ملكة عذراء منتحبة ان وجدت أو يمكن ترك بيتين ملكيين أو ثلاثة التي كانت موجودة مع الملكة الام وبعد فترة تجد ان هذا الصندوق قد احتوى على ملكة ملقحة يمكن ضمها الى الطائفة الام بعد اعدام ملكتها وبهذه الطريقة يمنع التطريد وتغير الملكة الام .



  4) طريقة سنلجروف المعدلة :-    تؤدي هذه الطريقة نفس غرض الطريقة السابقة وهي منع التطريد من تكوين نوية جديدة او تغيير الملكة الام وتجرى هذه الطريقة كالآتي :-


         يقسم عش الحضنة الى قسمين احدهما به الحضنة الصغيرة ومعها بيتين او ثلاثة من البيوت الملكية المنتخبة ويوضع في صندوق التربية الأصلي ، القسم الآخر يوضع في صندوق خلية جديدة ومعه الملكة ويكمل الفراغ في كلا الصندوقين بأقراص فارغة مشغولة ( مبنية ) أو أساسات شمعية .  ويوضع فوق صندوق الخلية الأصلي حاجز الملكات فالعاسلة ثم حاجز الملكات ثم صندوق التربية الجديد المحتوي على الملكة ثم الغطاء الداخلية فصندوق التهوية و أخيراً الغطاء الخارجي وبعد حوالي ثلاثة أسابيع يفحص الصندوق فيلاحظ ان الملكة الجديدة قد تلقحت ووضعت البيض .  وفي هذه الحالة اما أن ترفع الملكة الام ( الأصلية ) أو يرفع الصندوق العلوي ويوضع على قاعدة خلية جديدة ليكون طائفة جانبية .


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply