Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » ظاهرة السرقه بين طوائف النحل وكيفية التخلص منها وتفادييها

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات

       ظاهرة السرقه عادة متأصله في نحل الطوائف القوية حيث تقوم بالهجوم على الطوائف الضعيفة لسرقة العسل الموجود بها، وتحدث هذة الحاله في الأوقات التي يقل فيها مصادر الرحيق في الخارج، وهناك عوامل تشجع على حدوث ظاهرة السرقه مثل ترك الخلايا مكشوفة لفترة طويلة عند فحصها أو عدم إحكام قفلها أو تعريض الغذايات الممتلئة بالمحلول السكري لمدة طويلة بالمنحل أو إجراء عملية التغذية لطوائف معينة دون اخرى او تغذية الطوائف في تواقيت مختلفة وليست موحدة.  كما أن تقديم أقراص شمعية بها بعض العسل تؤدي إلى ظاهرة السرقة لذا يجب أفراغها من العسل قبل إضافتها للطائفة خصوصاً عند التخزين بعد الإنتها من موسم الجمع، وتقدم هذة الأقراص فارغة ونضيفة، عند إضافتها للطوائف أثناء موسم البيض. قد تؤدي إلى حدوث ظاهرة السرقة إلى هلاك عدد كبير من النحل أو موت الملكة وإنتشار الأمراض بين الطوائف إثرها.

   بماذا يُمَيَّز النحل السارق عن غيرة ؟  

        ويتميز النحل السارق بطيرانة أمام الخلية وأرجلة ممتدة للأمام محاولاً إقتحام الخلية فيشتبك مع النحل الحارس ما يؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا تُشاهد على لوحة الطيران وأمام الخلية. ويصدر عن الطائفة المسروقة طنين خاص قوي. وعند خروج النحل السارق من الخلية محملاً بالعسل يطير متثاقلاً في خط غير مستقيم كما هو معتاد في حالة السروح، والنحل السارق يميل إلى اللدغ بشدة.


   كيف يتم مقاومة ظاهرة السرقه بين طوائف النحل ؟   

           يجب مقاومة ظاهرة السرقه بين الطوائف بمقاومة الأسباب التي تشجع على حدوثها والتي ذكرت سابقاً ، إضافة إلى إجراء الإحتياطات التالية :-

  1. جعل طوائف النحل كلها في قوة واحدة لأن الطوائف الضعيفة عرضة للسرقة من الطوائف القوية .
  2. تضييق فتحة الخلية في فترة نضوب الرحيق بواسطة الحشائش حتى يسهل على النحل الحارس حراستها وسد ماقد يوجد من شقوق أو فتحتات في الخشب .
  3. عدم ترك الخلايا مفتوحة لفترة طويلة وأحكام وضع غطاء الخلية .
  4. تغذية الخلايل كلها في وقت واحد وقبل الغروب دائماً .
  5. رش النحل السارق أثنا هجومة بمحلول مخفف من الماء والملح بواسطة رشاشة وكذلك رش لوحة الطيران للطائفة المعتدى عليها بهذا  المحلول حتى يمنع دخول النحل السارق .
  6. نقل الخلية إذا استمرت سرقتها إلى مكان آخر بعد قفل بابها بالحشائش الخضراء ويوضع مكانها خلية فارغة بها بعض أقراص عسل او إناء به محلول سكري فينتهي الغذاء على النحل السارق وتمنع السرقة بين طوائف النحل .
  7. قتل النحل السارق بواسطة سيانيد الكالسيوم بوضعة فوق قاعدة خلية جديدة توضع محل الخلية الضعيفة .
  8. يجري تعويض ما تفقده الطائفة من غذاء بواسطة التغذية بالمحاليل السكرية المركزه ، حيث تقدم الغذاياة آخر النهار وفي صباح اليوم التالي وحتى لا يتخمر المحلول السكري ويتعفن وتفادياً لإصابة النحل بالأمراض يجب مراعاة غسلها قبل وضع المحلول السكري فيها.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply