Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » نقل طوائف النحل ( ترحيل طوائف النحل من مكان إلى آخر )

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات

        تختلف عملية نقل طوائف النحل من عملية لأخرى حسب الهدف والغرض المستخدمة لاجله عملية النقل فهناك نقل طائفة النحل من المنحل المشراه منه طوائف النحل إلى المكان الذي يحدده النحال المشتري له ، ونقلها من منحل لآخر وتمسى هذة العملية ( الترحيل )، ونقلها من مسكنها الطبيعي ( البري ) إلى مسكنها الدائم الخلايا التقليدية او الحديثة ونقلها من الخلايا التقليدية ( الفخارية أو الخشبية أو القصبية او جذوع الأشجار..) إلى الخلية الحديثة ( لانجستروث ).  ولتوضيع كل نوع من انواع عملية نقل طوائف النحل سوف نقوم بشرحها بالتفصيل مع إيضاح طريقة القيام بكل عملية.

  إستلام طرود النحل المشتراه :-  

        يوضع كل صندوق سفر على حامل الخلية التي سبق إعدادها وفي المساء تنزع المسامير الموجودة بغطاء الصندوق ، كما يفتح الياي وتضيق فتحته ببعض الحشائش بحيث يسمح لمرور نحلة واحدة فقط ، حتى يتعود النحل على مكانة الجديد وبعد يوم أو إثنين تنقل الأقراص وما بها من نحل إلى صندوق التربية ويهز فوقها ماتبقى من نحل ثم تغلق الخلية .
          اما في حالة شراء النحل المرزوم ، فيتم إعداد الخلايا بحيث تحتوي كل واحدة على خمس أقراص شمعية توضع في جانب من صندوق الخلية ، ويضيق اب فتحة الخلية كما في الطريقة السابقة ويوضع صندوق النحل المرزوم في الجزء الجانبي من من الصندوق بجانب الأقراص الشمعية بعد نزع الغطاء وترفع الغذاية وكذلك وضع قفص سفر الملكات بين الأقراص بعد نزع الغطاء الورقي ، وقد يقوم النحال بتفريع جزء من النحل فوق الأقراص وذلك لكي يشجع بقية االنحل على الخروج بسرعة من صندوق النحل المرزوم إلى صندوق التربية المستدام وإستقرارة فوق الاقراص الشمعية وإفراجة عن الملكة . ويجب تغذية هذة الطوائف إما بإضافة أقراص يها عسل او بمدها بمحلول سكري حتى تقوى الطائفة.

  نقل طوائف النحل من موقع لآخر قريب أو بعيد :-  


          في حالة نقل الخلايا إلى مسافات قصيرة كنقل الخلية من موقع إلى موقع آخر قريب في نفس المنحل، فيتم نقلها تدريجياً لمسافة قصيرة كل يوم وذلك حوالي ثلاثة أقدام  يومياً حتى تصل إلى مكانها الجديد المطلوب والفرق بين ذلك التدريج هو عدم إشعار النحل بتغير مكان خليتة إذا حركة لمسافة قصيرة..

          في حالة نقل الخلايا إلى مسافاة بعيدة كنقلها إلى منطقة أخرى فتجري العملية بعد إغلاق باب الخلية جيداً وترميم شقوقها وتثبيت أجزاء الخلية ببعضها  ويجب التأكد من تثبيت الأقراص الشمعية بمسامير وسدابة خشبية كي لا تتشقق وتقع فوق النحل ويذوب عليه العسل فيموتكمتا تثبت القاعدة بالصندوق جيداً ، والغطاء الداخل بعد تثبيت شبكة من السلك على فتحتة للسماح بالتهوية خاصةً في الجو الحار .ويتم النقل في الصباح الباكر جداً قبل إبتداء خروج النحل السارح، أو في المساء ، ويجب مراعاة أن  لا تهز الخلايا أثناء المشي كثيراً  أي إذا كانت الطريق وعرة فيجب الحرص على عدم إهتزاز الخلايا بشدة كما يجب تحاشي أشعة الشمس المباشرة أثناء النقل، وبعد الوصول إلى المكان المطلوب ترتب الخلايا في مكانها الجديد  قبل الغروب وتفتح أبوب خلايا النحل في الصباح الباكر مع تضييق المدخل بالحشائش.

  نقل طوائف النحل من المسكن الطبيعي إلى الخلايا الخشبية الحديثة ( لانجستروث ):-  

       لإسكان طائفة نحل تسكن أحد التجاويف الطبيعية تجهز خلية تحتوي على  2 - 3 أقراص من العسل وهذا الصندوق يوضع على حامل بحيث تتجه فتحتة إلى مسكن النحل الطبيعي والذي يركب علية قمع سلكي فوهته الواسعة تتجه نحو نحو مسكن النحل الطبيعي بينما الضيقة تجاه مدخل خلية النحل الحديثة ، وهذة الفتحة تسمح بمرور نحلة واحدة فقط إلى داخل الخلية المجهزة وتتم عملية إنتقال النحل تدريجياً وبعد دخول معضم النحل تؤخذ الطائفة  بعد التاكد من وجود النحل فيها وتزود بأقراص الحضنة والعسل ، وإذا كان مكان الطائفة الطبيعي يمكن الوصول إليه دون مخاطرة فتُجنى منه الأقراص الشمعية بما تحوية من عسل وحبوب لقاح وحضنة. هذة الطريقة لاتحتاج إلا عناء إلا انها قد لا تعطي النتائج المرجوة منها دائماً ألا وهو الأمساك يالطائفة كاملاً مع ملكتها وبسرعة قياسية. لذلك هناك طريقة أخرى للقيام بعملية الإمساك بطائفة نحل طبيعية تسكن أحد التجاويف الطبيعية سواء كانت في متناول اليد أم مرتفعة جداً ، فهي تحتاج إلى خبرة واسعة بالتعامل مع المرتفعات والنحل الهائج نتيجة تعرض مسكنة للإعتداء خصوصاً وأن النحل بحالته البرية يكون شرساً نوعا ما طبقاً لفصيلتة. وولقيام بهذة العملية أقراء خطوات عملها بالترتيب:



  1. تحضر خلية لانجستروث وبها إطارات خشبية فارغة ونضيفة ومسلكة ، ويكون حجمها كافياً ومتناسباً وحجم الأقراص الشمعية بطائفة النحل التي تسكن التجاويف الطبيعية، وتوضع بجانب مسكنها الطبيعي وتضيَّق فتحت مدخلها بحيث يسمح بمرور نحله واحدة فقط(أي أن حجمها مساوي لحجم النحلة لا أقل ولا أكثر، كي لا تستطيع الملكة الخروج من خلالها ).
  2. يتم التدخين الكثيف على الطائفة من جميع الجوانب حتى ينشغل النحل بأكل العسل ولا يلسع.
  3. يتم قطع الأقراص الشمعية شيئاً فشياً وقرصاً بعد آخر مع تثبيت قطع الأقراص الشمعية التي تحتوي على الحضنة وحبوب اللقاح فقط في الإطارات بواسطة المطاط .      ملاحظة: إذا كانت القرص مساحته واسعة فلا تقم بقصه كاملاً وإنما قطِّعه قطعةَ قطعةَ حسب مساحة الإطار كي لا يعصر أو يتقطع ويتصاقط فيتلف بدون فائدة.
  4. بعد الإنتهاء من تقطع وتثبيت الأقراص الشمعية في الإطارات الخشبية ، قم بالبحث عن الملكة من بين النحل إذا كان العد قليل نوعاً ما وعادةً ماتكون وسط كتلة النحل المتكورة او قم بكنس النحل بواسطة فرشاة كنس النحل الخاصة في قطعه من الورق المقوى وضعه في الخلية ثم قم بتغطيتها مباشرةً ، واستمر في هذة الخطوة كتلة بعد أخرى حتى تنتهي من النحل كاملاً.
  5. توضع الخلية في مكان الطائفة الطبيعي الذي أخذت منه.
  6. تزود الطائفة في مسكنها الجديد بكمية متوسطة من المحلول السكري المركز ( 2 سكر : 1 ماء )حتى تستأنس بمسكنها الجديد وتستمر هذة العملية إذا لم يوجد مرعى كافي.
  7. ضع الغطاء الخارجي على الخلية وضع فوقها غطاءً سميكاً آخر فوقها إذا كان الجو حاراً.
  8. بعد ان تنتهي من عملية نقل طائفة النحل تماماً ، أضف لها أقراص شمعية من خلايا قوية اخرى تحتوي على الحضنة والعسل وحبوب اللقاح وحسب كميت النحل أي يجب أن يغطيها النحل كاملةًً كي يحافظ على قوتها وتتساوى ببقية طوائفك بالمنحل حتى تمنع حدوث ظاهرة السرقة بين طوائف النحل.
  9. بعد ان يجن الليل قم ينقل الطائفة إلى منحلك أو أي مكان آخر تريده.




  ملاحظة مهمة جداً:  كي تضمن سلامة الملكة والنحل، لاتقم بعملية النقل من الخلايا البلدية إلى الحديثة إلا في الصباح الباكرجداً أو عند الغروب إذا كانت الأجواء معتدله الحرارة ومستقرة الرياح كي لا يذوب ويسيل الشمع والعسل على طائفة النحل نتيجة الحرارة أو يتطاير النحل وخصوصاً الملكة بسبب الرياح.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply