Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » نقل ( تحويل ) طوائف النحل من الخلايا البلدية إلى الخلايا الحدبثة ( لانجستروث ).

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات














       من المهم معرفة ان تربية النحل في الخلايا البلدية متعباً ومكلفاً وعادةً ماتؤدي إلى خسارة فادحة للنحال لصعوبة التعامل معها حيث تحتاج إلى الكثير من العناء خصوصاً عند إستخراج العسل وعمليات التعامل مع النحل المتتالية ومن خلالها لايمكن الكشف حن حالة الطائفة إطلاقاً بصورة جيدة تسمح لك من الإطلاع على وضع طوائفك وحالاتها لذلك من الأفضل والأهم والأجدر على النحال تربية طوائف النحل في الخلايا الحدبثة  ( لانجستروث ) حيث تمتاز هذة الخلايا بكثير من المميزات الصحيه بالنسبة للنحل والإقتصادية بالنسبة للنحال.






  مميزات الخلايا الحديثه ( لانجستروث ):  

  • أهم المميزات هو أنة بالإمكان فحص طوائف النحل وإطاراتها جيداً ، إطارً تلو الآخر ، ومراقبة نشاطها وبالذات الملكة ومعرفة وجودها من عدمها .
  • يمكن التعرف من خلالها على صحة الطائفة وسلامتها من الامراض والطفيليات.
  • توفير المجهود والوقت والمال من خلال مدها بالأساسات الشمعية التي يقوم النحل بمطها ، أو بالأقراص الشمعية الجاهزة ليستطيع النحل جمع أكبر كمية ممكنه من العسل وحبوب اللقاح وتربية الحضنة.
  • سهولة إستخلاص العسل من القرص الشمعي وإمكانية إرجاعة للطائفة لإستعمالة من جديد.
  • إمكانية إستعمال الشمع القديم المستخرج منها ومن الخلايا البلدية من جديد بواسطة طباعتة بمكائن خاصة بصنع الأساسات الشمعية بعد صهرة وتنقيتة.
  • من خلالها يمكن مضاعفة قوة طوائف النحل في زمن أقصر من الخلايا البلدية قد يصل إلى أقل من النصف.
  • من السهل ضم طوائف النحل معاً سواء كانت ( لانجستروث إلى لا نجستروث ) أو ( بلدية إلى لانجستروث ).
  • يمكن ترحيلها بسهولة من مكال إلى آخر حتى لمسافات بعيدة دون الإضرار بطوائف النحل التي بداخلها.
  • يمكن للنحال بواسطة الخلايا الحديثة ( لانجستروث ) أن ينتج الغذاء الملكي وبكميات تجارية نضراً لإمكانية إجراء عمليتا التطعيم للكؤس الشمعية وإستخلاص الغذاء الملكي منها.
  • كما يمكن للنحال ايضاً ان يجمع كبيات كبيرة من حبوب اللقاح إذا كان المرعى وفيراً نضراً لإمكانية التحكم في قوة الطائفة وإمكانية إضافة مصائد حبوب اللقاح.
  • يمكن للنحال ان يجني منها العسل بكمية اكبر بكثير من الخلايا التقليدية البلدية .
  • كما يمكن المحافظة على طوائف النحل التي تربى فيها ، من البرودة الشديدة او الحرارة الشديدة (التشتية) بصورة أفضل من الخلايا التقليدية.
... وهناك الكثير الكثير من المميزات التي تميز الخلايا الحديثة عن غيرها.

خطوات إجراء عملية ضم طوائف النحل :-

  ملاحظة مهمة جداً:   كي تضمن سلامة الملكة والنحل، لاتقم بعملية النقل من الخلايا البلدية إلى الحديثة إلا في الصباح الباكرجداً أو عند الغروب إذا كانت الأجواء معتدله الحرارة ومستقرة الرياح كي لا يذوب ويسيل الشمع والعسل على طائفة النحل نتيجة الحرارة أو يتطاير النحل وخصوصاً الملكة بسبب الرياح.
  1. تحضر خلية لانجستروث وبها إطارات خشبية فارغة ونضيفة ومسلكة ، ويكون حجمها كافياً ومتناسباً وحجم الأقراص الشمعية بطائفة النحل التي تسكن التجاويف الطبيعية، وتوضع بجانب مسكنها الطبيعي وتضيَّق فتحت مدخلها بحيث يسمح بمرور نحله واحدة فقط(أي أن حجمها مساوي لحجم النحلة لا أقل ولا أكثر، كي لا تستطيع الملكة الخروج من خلالها ).
  2. يتم التدخين الكثيف على الطائفة من جميع الجوانب حتى ينشغل النحل بأكل العسل ولا يلسع.
  3. يتم قطع الأقراص الشمعية رصاً بعد آخر مع تثبيت قطع الأقراص الشمعية التي تحتوي على الحضنة وحبوب اللقاح فقط في الإطارات بواسطة المطاط .       ملاحظة:   إذا كان القرص مساحته واسعة فلا تقم بقصه كاملاً وإنما قطِّعه قطعةَ قطعةَ حسب مساحة الإطار كي لا يعصر أو يتقطع ويتصاقط فيتلف بدون فائدة.
  4. بعد الإنتهاء من تقطع وتثبيت الأقراص الشمعية في الإطارات الخشبية ، قم بالبحث عن الملكة من بين النحل إذا كان عدد قليل نوعاً ما وعادةً ماتكون وسط كتلة النحل المتكورة او قم بكنس النحل بواسطة فرشاة كنس النحل الخاصة في قطعه من الورق المقوى وضعه في الخلية ثم قم بتغطيتها مباشرةً ، واستمر في هذة الخطوة كتلة بعد أخرى حتى تنتهي من النحل كاملاً.
  5. توضع الخلية في مكان الطائفة التقليدية الذي أخذت منه.
  6. تزود الطائفة في مسكنها الجديد بكمية متوسطة من المحلول السكري المركز ( 2 سكر : 1 ماء ) وحسب كمية نحلها ، حتى تستانس بمسكنها الجديد وتستمر هذة العملية إذا لم يوجد مرعى كافي وإذا وجد تقطع عنها التغذية إلا إذا رأيت ان الطائفة لا تقبل على المرعى.
  7. بعد ان تنتهي من عملية نقل الطائفة تماماً أضف لها أقراص شمعية حديثة من خلايا قوية اخرى تحتوي على الحضنة والعسل وحبوب اللقاح وحسب كميت النحل أي يجب أن يغطيها النحل كاملةً كي يحافظ على قوتها وتثساوى ببقية طوائفك بالمنحل حتى تمنع حدوث ظاهرة السرقة بين الطوائف.
  8. ضع الغطاء الخارجي على الخلية وضع فوقها غطائاً سميكاً آخر فوقها إذا كان الجو حاراً.
شاهد هذا الفيديو بالأسفل لتعلم كيفية القيام بالتحويل من الخلايا البلدية إلى الحديثة.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply