Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » إنتاج الغذاء الملكي.

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
       الغذاء الملكي هو إفراز غدي تقوم به الشغالات الصغيرة السن ( عمرها من 6 إلى 13 يوم ) وتقوم بإفرازة الغدد البلعومية. وذلك لكي تغذي به يرقات الشغالات والذكور خلال الأيام الأولى من تغذيتها وطوال فترة تغذية يرقات الملكات كما تغذي به الملكات الكاملة ، والغذاء الملكي سائل وسميك القوام نوعاً ما لونة أبيض كريمي  ذا مذاق ورائحة خاصة  ويالتحليل الكيماوي وجد انة يحتوي على 12.4% بروتين  ، 12.5% كربوهيدرات ، 5.5% دهون ،8.2% املاح معدنية ، 2.8% مواد أخرى ، 66% ماء ، وهو يحتوي على مجموعه من الفيتامينات اهمها مجموعة فيتامين B ، ويعتقد أيضاً انه يحتوي على فيتامين E الخاص بالنضج الجنسي.

      وقد أظهرت بعض البحوض أن الغذاء الملكي يعالج امراض ضغط الدم  وهو فاتح للشهية ومجدد للنشاط ،  ويستخدم في علاج بعض الامراض الروماتيزمية ، كما انة نجح في علاج بعض الامراض الجلدية ، كونة مانع لنموا البكتيريا والفطر، ولذلك فإنة يدخل في تركيب بعض انواع المراهم والكريم ، الامر الذي زاد من طلب المستهلكين لهذا الغذاء ، لتعدد فوائدة الغذائية والعلاجية .

ملاحظة مهمة :- هذه البحوث وغيرها الكثير التي اجريت حول منتوجات النحل مستنبطة من قولة تعالى :- ( (67) وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) ). صدق الله العليُّ العظيم.

  إنتاج الغذاء الملكي تجارياً:-  

      قد يقوم النحال بإنتاج كميات قليلة من الغذاء الملكي لإستعماله الخاص  وذلك برفع ملكة من أحدى الطوائف كماهو الحال في تقسيم طوائف النحل أو مايعرف بالتطريد الصناعي ، وجمع مايتكون من غذاء ملكي على البيوت الملكية المكشوفه ، نتيجة تربية الملكات الجديدة البديلة للتي فقدتها الطائفة برفعها منها.اما في حالة إنتاج كميات كبيرة من الغذاء الملكي  للأغراض التجارية فيجري إتباع نضام تربية الملكات تجارياً ويتم جمع الغذاء الملكي خلال الثلاثة الأيام الاولى من إجراء عملية نقل اليرقات إلى الكؤوس الشمعية ( التطعيم )  وحتاج الأمر أن تكون الطوائف المعدة لهذا الغرض قوية وان تمد الطوائف بالنحل الصغير السن الذي يقوم بإفراز الغذاء الملكي . وذلك بإضافة أقراص حضنة مقفولة على وشك الخروج  على فترات متدرجة . ومتوسط ما ينتجة البيت الملكي الواحد في اليوم الثاني والثالث والرابع من نقل اليرقات هي  147 - 235 - 182 ملجرام على التوالي . ويمكن للمُنتِج ان يجمع أوقية واحدة من خمس  خلايا تقريبا في اليوم الواحد.

 بعض النصائح  التي يجب مراعاتها قبل إجراء عملية الإنتاج للغذاء الملكي:- 

  1. لاتجري عملية التطعيم إلا في غرفة مغلقة جيدا وفي درجة حرارة معتدله.
  2. قم بتطهير وغسل الأدوات المستعملة في التطعيم قبل الإستخدام جيداً حتى لاتنقل الجراثيم والميكروبات إلى الغذاء الملكي.
  3. لا تستعمل أي من طوائف النحل المصابة بالآفات ( الامراض او الطفيليات ) التي تصيب طوائف نحل العسل ، في إنتاج الغذاء الملكي.
  4. اترك فترة راحة بين إجراء عملية جمع للغذاء الملكي وتطعيم يرقات لكؤوس شمعية جديدة ، مع مد الطائفة بكمية كافي من حبوب القاح او أحد بدائل حبوب اللقاح للنحل ويفضل ان تكون حبوب لقاح طبيعيه بالإضافة إلى العسل أو المحلول السكري المركز ( 2 سكر - ماء ). 

 إستخلاص الغذاء الملكي وإعدادة للبيع:- 

            يتم إستخلاص الغذاء الملكي من الكؤوس الشمعية بواسطة ملعقة التطعيم المستخدمة في نقل اليرقات في عملية تربية الملكات أو بواسطة جهاز شفط الغذاء الملكي من البيوت الملكيه ، فتستبعد اليرقة الموجودة في البيت الملكي اولاً ثم يؤخذ الغذاء الملكي ، ثم يتم ترشيحة خلال قطعة قماش دقيق المسام ويعبأ بعد ذلك في زجاجات صغيرة داكنة اللون ويحفظ في الثلاجات إلى حين البيع، حيث يمكن حفظة على درجة حرارة من 1 - 5 مئوية بمدة عام بعيداً عن الضوء ويباع الغذاء الملكي في عبوات صغيرة تحوي جرامات قليلة جداً لندرتة وإرتفاع اسعارة التي تبلغ دولاراً اميريكيا للجرام الواحد وربما أكثر ، وقد يباع مخلوطا بعسل النحل وهو الصورة الشائعة لتسويقة ، وقد إنتشر في بعض البلدان تعبئة الغذاء الملكي في كبسولات تعبئ بمعرفة مصانع تعبئة الادوية حتى لايتلف الغذاء الملكي أثناء التداول.

هناك فوائد كثيره جداً للغذاء الملكي إذ أنه لا يمكن حصرها بسهوله، فمن إستخداماته ( يستخدم كمنشط جنسي وجسماني ويستخدم في التجميل وكغذاء مكمل للجسم و الكثير الكثير من الإستخدامات ) . هناك منتجات طبيه منه وجاهزه للإستخدام وبمواصفات ومقاييس عالمية مرخصه من قبل منضمات دوليه.






Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply