Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » أشكال بيوتات تربية الدواجن ( مباني مشاريع الدواجن المتكاملة )

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
        ان بيوتات تربية الدواجن نعني بها المشاريع المتكامله للدواجن بالاضافة الى المشاريع الخلفية المكملة لتربية الدواجن الحديثة ضمن هناكير كبيرة او عنابر تضم مساحة من الابينة تتسع لاعداد كبيرة من الطيور المرباة فيها حيث تكون اكثر اقتصاداً في نفقات التربية من حيث المعالف والمشارب والتهوية والتدفئة والترطيب والاضاءة والمراقبة الصحية والفنية لتجهيزات التربية. وتختلف بيوت التربية تبعاً للآتي :

الإختلافات او الأسس التي تُبنى بيوت ( حظائر ) تربية الدواجن على أساسها :   


  اولاً - غرض الانتاج وخطة المشروع :   ويشمل النقاط التالية :  

  1.  تحديد المبالغ المخصصة للانشاءات المختلفه .
  2. تحديد هدف المشروع هل هو لتربية الدجاج البياض لانتاج البيض او لتسمين الفروج أو لتربية الامهات أو لذبح الدواجن الخ..، وما ملحقات المشروع من مبان وتجهيزات واراضي الخ..، مع ضرورة تحديد طاقة المزرعة السنوية من حيث الاعداد المرباة من الطيور وانتاجها السنوي حتى نتمكن من تحديد مساحة المباني والتجهيزات الخ...الازمة للمشروع.
  3. ضرورة حساب التوسعات الضرورية في المستقبل سواء كان ذلك في مباني المشروع او في مساحة المزرعة نفسها .
  4. ومن الأفضل عمل دراساة لاسعار مواد البناء والتجهيزات اللازمة للمزرعة ومعرفة مدى توفرها في الأسواق المحلية والاجنبية .

  ثانياً - اختيار الموقع المناسب لمشروع تربية الدواجن :  

سبق أن تكلمنا في هذا الموضوع في تدوينات سابقة ولكني أريد ان أؤكد النقاط التالية لانها ضرورية عند احتيار الموقع :
  1. تالبتعاد عن المناطق السكنية ومناطق الحماية اكثر من كيلومترين في المدن التي تتيع يلديات الدرجة الاولى والثانية ، ومسافة كيلو متر واحد عن البلديات التي تتبع الدرجة الثاثة والرابعة لان ذلك يؤدي الى استقرار المشروع والابتعاد عن مشكلات السكان بالقرى المجاورة بالاضافة الى قلة الجزازات والخلافات بين ساكني هذه المنطقة المحيطة بهذه المشاريع .
  2. أن يبعد خذا الموقع عن المداجن المرخصة او مزارع الحيوانات المختلفة او المناطق السياحية او مجاري الانهار أو الينابيع المكشوفة او المشاريع الانتاجية التايعة للقطاع العام مسافة لاتقل عن ( 500 متر ) فقط .
  3. يفضل ان يكون هذا الموقع سهل المواصلات قريباً من معامل الاعلاف ومزارع انتاج الصيصان ، كما يفضل أن تتوفر فية مصادر المياه النضيفة والكهرباء وفي منطقة خالية من الحيوانات والطيور البرية تماماً أو الى حدٍ ما .
  4. ان تكون ارضية هذا الموقع مرتفعة أو جيدة الصرف وجافة وذات ميل يتناسب مع طبيعة ميل الارض لسهولة التنظيف كلما اقتضت الحاجة ذلك .

  ثالثاً :  شكل مباني مشروع الدواجن :  

لتحديد شكل مباني المزرعة لابد من التعرف على مايلي :
  • تحديد شكل التربية والسلاة المرباة والذي على أساسة يمكن تحديد طول الهنكار أو عرضة بالضافة الى تحديد نوفية الاعلاف والتجهيزات المختلفة .
  • تحديد عدد الطيور المزمع تربيتها بالهنكار - ويفضل أن يكون عرض البناء في حظائر التربية لايقل عن 9 أمتار .
  • تحديد نوع المباني في المزرعة ( هل هي مفتوحة أم مغلقة ) ـ وهل التربية في أقفاص سلكية أو معدنية ذات صف واحد أو صفين أو أكثر من ذلك .
  • تحديد الأجهزة والادوات التي ستركب بالمشروع مثل المعالف والمشارب وأجهزة التهوية والتبريد والتدفئة مع تحديد أماكن تربيتها والعمل بها .
  • اذا كانت هناكير التربية أكثر من هنكارين بشرط لاتقل المسافه بين كل اثنين ، عن 10 امتار من جميع الجهات ، مع تحديد مواقع الابنية الأخرى التابعة للمشروع مثل المخازن والمستودعات وبيوت العمال ، والعمل على اقامة سور يحيط بمباني المزرعة ويحميها من الخارج .

  رابعاً - شكل حظائر تربية الدواجن :  

         لما كانت حرارة الجو تختلف من فصل لآخر وظروف التربية الخاصة بالدواجن تختلف أيضا من بيئة لأخرى بحسب مكان التربية والعروق المرباة فيها .  الا أن التغيرات الجوية الخارجية من بردٍ قاسٍ الى حر شديد ، يؤثر طبعاً في الجو الداخلي لحظائر التربية وبالتالي يؤثر في الطيور التي تربى ضمن هذة الحظائر وهذا التأثير ينعكس على نموها أو انتاجها وفي أحيان كثيرة تصيبها الامراض التي تسبب نفوق اعداد كبيرة منها .

          ولما كان العامل الهام والحاسم في نجاح مزارع الدواجن هو تهوية الحظائر على نحو جيد مع وضع الطيور في أفضل الظروف الجوية المناسبة لحياتهاوانتاجها  ، فقد توصل علماء الدواجن والمهتمين بهذه المهنة الى طريقة بل الى طرق حديثة يمكن بها التحكم في تهوية هناكير التربية للاقلال من التأثير الضار للجو الخارجي - وذلك باقفال النوافذ أو الغائها تماماً ، بعد حساب كمية الهواء اللازمة للطيور المراد تربيتها في الهنكار الواحد وجعل التهوية عن طريق مراوح دافعة للهواء أو طاردة له ، ويمكن بواسطة جهاز التكييف أو التوقيت ، التحكم في كمية وسرعة أو قلة أو زيادة سرعة الهواء أو درجة حرارته ضمن هنكار التربية آلياً .

            وسميت الهناكير التي يمكننا التحكم بها على الصورة السابقة بالحظائر ذات النظام المغلق ( أو المقفول ) او الحظائر المغلقة.  وضمن هذه الحظائر أو المزارب يمكن تكييف حياة الطيور ويمكن تربيتها بالمناطق الباردة أو الحارة على حدٍ سواء ، وقد تم تربية الدواجن في المناطق الحارة الاستوائية وفي الدول الاوربية التي تعيش في أجواء باردة .  كما انه يمكن في البلاد العربية تربية الدواجن في هناكير مقفولة أو هناكير مفتوحة وذلك بحسب ظروف التربية وامكانياتها واغلب مزارع الدواجن في الوطن العربي تخضع للنظام المفتوح .

  خامساً - التهوية في هناكير التربية ( حظائر تربية الدواجن ):  

               عند دراسة مباني الدواجن لابد من تعرف طرق ووسائل تهويتها وعلى ذلك الاساس يمكن تحديد نظام أو شكل المباني والتجهيزات الازمة لها .

         ومن أهم العوامل الهامة لنجاح التربية  والوقاية من الامراض ، تهيئة أفضل الطروف المناسبة لحياة الطيور ضمن هناكير التربية بغية الحصول على اعلى انتاج مع المحافظة على صحة هذه الطيور .  هذى ويمكن ان تتحكم في تهوية الطيور باحدى الطرق التالية :
  • تزويد الطيور بكمية كافية من الهواء النقي .
  • ازالة بخار الماء والرطوبة من هناكير التربية .
  • العمل على ازالة الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون والامونيا وكبريتيد الايدروجين .

وللتوصل الى تحقيق التكيف بمعناه الحقيقي لابد من ان يتوفر في تهوية هنكار التربية الشروط التالية :



البيان الدرجة / النسبة المئوية
درجة الحرارة داخل الحظائر 20-24 م لفرخات التسمين ( الفروج ) / 18-22 للدجاج البياض
الرطوبة %70-60
ثاني أكسيد الكربون يجب أن لاتزيد عن 3.5 في الألف
غاز النشادر لايزيد عن 0.5 في الألف مع الحجم المناسب ( 50 جزء في المليون )
كبريتيد الادروجين لايزيد عن 0.2 في الألف أي 20 جزء بالمليون
كمية الأكسجين التي يحتاجها كل طير 7.50 متر مكعب لكل ( كلغ ورزن حي/ساعة )
كمية الهواد التي يحتاجها كل طير 4-7 متر مكهب لكل ( كلغ ورزن حي/ساعة )
كمية الفراغ اللازم لكل طير 0.25 م/كغ وزن حي
سرعة الهواء 0.3 متر مكعب/ثانية في محيط الطير و 1 م/ثانية عند مداخل ومخارج فتحات التهوية


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply