Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » إعداد طوائف النحل لموسم الفيض

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
         يقوم النحال بإعداد طوائف نحله لمواجهة موسم الفيض لكي يحصل على أكبر قدر ممكن من العسل . وكل العمليات التي يؤديها النحال هدفها الأساسي ان تحتوي طوائف نحله على أكبر عدد ممكن من الشغالات وخصوصاً قبيل إبتداء موسم الفيض ، وأن يوفر لهذا العدد المكان المناسب لتربة الحضنة وتخزين العسل.



        لكي يعد النحال طوائفة لموسم الفيض يجب علية أن يتبع خطوات متتالية ومهمة تمكنة من الدخول في موسم الفيض والخروج منة بنجاح إقتصادي مبهر بالنسة له. 

 كيف يتم إعداد طوائف النحل لمواجهة موسم الفيض والإستفاده منه ؟  

أ) يبدأ الإستعداد لموسم الفيض مبكراً في أوائل الربيع حيث يقوم النحال بالتبكير بتغذية طوائف النحل على المحاليل السكرية المخففة وحبوب اللقاح إن وجدت او أحد بدائل حبوب اللقاح لتشجيع الملكة على وضع البيض مبكراً حتى يتسنى الحصول على الشغالات السارحة في الوقت المناسب.



ب) يجب ان يتنبة النحال إلى موسم إزهار المحالصيل حول منحله حتى يٌعِد طوائفه للسروح دون تأخير.. فإذا تواجدت مزارع الموالح والحلويات والفول البدي وغيرها من المحاصبل المبكرة في الإزهار، فهو يحتاج إلى التبكير جداً في إنتاج الحضنة لكي تتوافر الشغالات بأعداد كبيره في أشهر إزهار المحاصيل ( فبراير ومارس ).



ج) مهما كانت رعاية النحال شاملة لجميع طوائف المنحل فإنة يلاحظ أن الطوائف غير متساوية القوة لذلك يتم تصريف الأقراص للمساواة والموازنة بين الطوائف على الوجة التالي:-

  1. إذا كان في بعض الطوائف عسل مخزن أكثر من الحضنة فتفرغ الأقراص الزائدة وتوزع على الطوائف التي تحتاجها.
  2. بالمثل إذا إمتلأت الأقراص في إحدى الطوائف بالحضنة فيرفع الزائد منها ليوزع على الطوائف الضعيفة.
  3. إذا وجدت أقراص بها يرقات ( حضنة مفتوحة ) في وجة والآخر به حضنة مقفله يعدل إتجاه الأقراص بحيث تكون الأوجة التي بها حضنة مفتوحة إلى الداخل ( وسط الخلية ) والأوجة التي بها مقفله إلى الخارج ( جانبي الخلية ).
  4. إذا إمتلأ احد وجهي القرص بالبيض أو الحضنة دون الوجة الآخر فيعدل  بحيث يكون الوجة الفارغ مواجهاً لوسط الخلية والآخر للخارج، حتى تُشجع الملكة على الإستمرار في وضع البيض.


د) مداومة الفحص كل 7-10 أيام لمنع حدوث التطريد في هذة الفترة بملافاة العوامل المساعدة على التطريد في الوقت المناسب.
ه)يجري ضم الطوائف الضعيفة حتى تحصل على طائفه قوية.



ف) يضاف إلى الطوائف بالتدريج الأقراص الفارغه ( التي يحتفظ بها النحال من موسم الفيض السابق أو التي يرفعها من الطوائف التي لا يحتاجها ) وذلك لكي يوفر لها الفراغ المناسب لتربية الحضنة وتخزين العسل.



ق) يقوم النحال بتسليك الإطارات الخشبية وتثبيت الأساس الشمعي وإضافتها عند اللزوم إلى الطوائف التي تحتاج إلى أقراص فارغه مع ملاحظة ان يقتصر على إضافة الأساسات الشمعية إلى الطوائف القوية فقط. حيث تقوم الشغالات في هذة الحالة بمطها بسرعة للإستفادة منها. اما الطوائف الضعبفة يستحسن إضافة أقراص جاهزة لتوفير مجهودها.



ك) عند إمتلاء صندوق التربية بالأقراص تضاف العاسلة فوقها ويضاف إليها من صندوق التربية الأقراص العسلية المختومة أو غير المختومة. حيث توضع متبادلة مع الأقراص الفارغة، بينما يُكمل صندوق التربية بالأقراص الفارغة بتوسيع عش الحضنة.



ل) يفضل عادةً وضع تسعة أقراص في العاسلة حتى تكون هناك مسافة كافية لمط العيون السداسية وتخزين العسل وتغطيتها بالشمع وعندما تقترب أقراص العاسلة الاولى من الإمتلاء بالعسل يمكن إضافة عاسلة أخرى ومن الافضل وضع العاسلة الجديدة بين صندوق التربية والعاسلة الأولى.



م) يفضل بعض النحالين وضع حاجز الملكات بين صندوق التربية والعاسلة لمنع أستعمال العاسلات في وضع البيض، غير انه وجِد ان إستعماله يعيق حركة النحل اثناء موسم الفيض.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply