Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » كيف تتفادى مشكلة تعفن المحلول السكري في الغذّاية.

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
     نسبة كبيرة من النحاليين يشكون قلة تجاوب النحل مع المحلول السكري وعدم اخذة لسبب ماء قد يكون متعمّد من قبل النحال او سبب قد يجهل النحال انه في حقيقة امرة خطأ يقترفة في تعاملة مع نحلة، لذلك هذة المشكلة قد تتعب طوائف النحل فتؤدي بها الى الهلاك من جانب، ومن جانب آخر قد تؤدي بالنحال الى خسائر لا يستطيع تحملها خصوصا اذا كان يمر بموسم جاف لا يوجد فية اي مرعى او يندر.  من هذة الاسباب التالية واصنفها كما ذكرت الى متعمدة وغير متعمدة، وبتفاديها يمكن أن نتفادى تعفن المحلول السكري.

 أسباب تعفن المحلول السكري المُتَعمّده من قبل النحال :- 

١) صنع محلول سكري بتركيز مخفف جداً وفي موسم أو ظرف غير مناسب لذلك التركيز، اي ان نسبة الماء فيه اكثر من نسبة السكر مثل ( واحد جزء سكر الى جزئين ماء )، أو كان هناك منحل آخر بالقرب منه وصاحبه يسقي نحلة بمحلول سكري تركيز السكر فيه اعلى من تركيز السكر في محلولك . راجع تدوينة  >>      تغذية طوائف النحل بمختلف انواع التغذية وتراكيزها وفق فصول السنة والمواسم المختلفة.
٢) وضع كمية كبيرة من المحلول السكري المخصص للخليه والذي يزيد عن استطاعت مص النحل وتخزينه له في العيون السداسة ، لغرض توفير الجهد او الوقت ، أو ربما بغرض عدم فتح الخلية اكثر من مرة في الاسبوع وهذا خطأ كبير قد يؤدي إلى عواقب ونتائج وخيمة ويمكن شرحها كالتالي :

 ا)  مرور فترة طويلة من اسبوعين لأكثر قد تؤدي الى حدوث ظاهرة التطريد في الطائفة دون معرفة وإدراك النحال بهذا الامر لأن من خلال كشف النحال عن طوائفة يستطيع معرف الحال الذي هو علي طوائفة من اقتراب موعد التطريد وامراض وغيرها.

 ب)  وقد تؤدي ايضاً إلئ اصابة الطوائف بامراض مهلكة للنحل والتي تنتشر بسرعة وهو لا يعلم.
      سيتم في القريب إدراج موضوع شامل ومفصل عن الآفات التي تصيب طوائف النحل من طفيليات وامراض بكتيرية وفيروسية.

 ج)  اصابة الطوائف بدودة العثة وانتشارها بين الطوائف والتي تؤدي الى خسائر كبيرة وسريعة ومتتالية من خلال إتلافها للأقراص الشمعية. 

٣) عدم وضع اي جسم قابل لطوفان على المحلول حتى يقف علية النحل ولا يقع في المحلول السكري ، مما يؤدي إلى وقوع بعض النحل فيه فيموت ويتعفن فيه ثم لا يأخذة النحل ، وقد يمتنع عن الإقتراب من وعاء الغذايه لعدة أيام لأن النحل لايحب إلا الريح الطيبه الزكيه .

 ومن أسباب تعفن المحلول الشكري غير المُتَعَمّدة ما يأتي :- 

١) وضع المحلول السكري في غذايات غير نضيفة، اي انها لاتنضف قبل كل عملية وضع للمحلول.   وقد يكون هذا السبب متَعمّد ايضاً.

٢) وضع الخلايا في اماكن فترة الظل فيها اكبر من فترة الشمس الساطعة وبالذات في فصل الشتاء والربيع لانهما يكونان باردان لذلك الشمس ضرورية لتدفئة الطوائف، وهذا العمل يؤدي بدورة الى برودة الطوائف ومافيها من محلول سكري، فإذا برد هذا المحلول لا يأخذة النحل اطلاقاً.
 :: فائده ::   يمكن تدفئة الطائفه نسبياً وهي في مكانها المضلل او المشمس من خلال بعض الطرق والوسائل، وللإطلاع عنها تفضل بقرائة مشاركة ( وقاية طوائف النحل من البرد والصقيع ).

٣) صنع المحلول السكري بماء غير صالح لشرب سواء كان مختلطة بة رواسب ترابية وماشابهها او كان مالحً ولوا قليلاً، او صنعة من سكر متسخ كذلك بالاتربةاو ماشابه.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

2 التعليقات:

  1. المواضيع عنوان فقط دون ارشاد.وين الحل لتفادي التعفن

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا أخي الكريم..
      مذكور في الفقرة الأولى من الموضوع "وبتفاديها يمكن أن نتفادى تعفن المحلول السكري" هذا هو الحل..

      حذف