Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » » الأهمية الاقتصادية والغذائية والعلاجية لنخيل البلح

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
        وأما عن الفوائد الطبية لثمار النخيل وطلعها، فانه يستخدم مخلوط طلع النخيل بالعسل في علاج حالات الضعف الجنسي عند الرجال وحالات العقم عند النساء. أما البلح فهو مفيد للثة ومدر للبول ومانع لسيلان الرحم ونزف البواسير وذلك بشربه بخل العفص.

          استخدم الإنسان ثمار النخيل الغير صالحه لاستهلاكها من قبل الإنسان وكذلك نوى الثمرة (العلجوم ) في تغذية الحيوانات، إن فضلات صناعة الدبس تستخدم كذلك كعلف للحيوانات، وفي تجربة أجراها الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري ، استطاع من خلالها صناعة مربى من ثمار النخيل في آخر مراحل طور الخلال ( البِسر ) من صنف مجراف، وقد قدّر تكلفة صناعته بثلث تكلفة المربى المتوفر في السوق، مما يجعله بديل رخيص وصحي، بدلاً من المربى المعلب الجاهز.

         استُخدمت المنتجات النخلية الثانوية ، كالجريد في صناعة العصي والكراسي الخفيفة والسعف في صناعة الحصير والسلال والنعال والأطباق والعبوات، واستخدمت كذلك الشماريخ في صناعة المكانس، والألياف في الاغتسال وجدل الحبال.

      استخدم الناس في أرياف وادي حضرموت جذوع النخيل في تشييد أسقف منازلهم، وكذلك استخدام مخلفات تقليم الأشجار كوقود لأفرانهم التقليدية، كما لا ننسى أهمية ثمار النخيل بأصنافها المختلفة ، في استعمالها للطب والتّشافي، حيث توجد أصناف معينة من تمور الوادي تستخدم لأغراض علاجية معينة، فمثلا أستخدم تمر صنف حمراء كعلاج لفقر الدم ففي فائدة تمر هذا الصنف ذكر الشاعربن شهاب.. وأما الحماري هي القوت *** هي خير من بُر مفتوت، إضافة إلى استخدام شريحة العمال والمزارعين لمزيج التمر وزيت السمسم كغذاء في الصباح الباكر قبل الذهاب لأعمالهم شتاءً لأنهما يمدان الجسم بكميات كبيرة من الطاقة للمحافظة على حرارة الجسم وذلك كما ذكر أيضاً حيث قال بن شهاب في قصيدته.. وسريع النخل سيده *** تمره دواء للبرودة .

        وبصورة عامة فإن للتمر فوائد غذائية وعلاجية جمّة ولا يمكن حصرها ولازال العلم الحديث يكشف لنا الكثير من أسرار التمر وفوائده والتي من أهمها التالي:-

·      التمر مقوي عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع إضطراب الاعصاب.
·      يساعد على زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز اللبن للمرضع.
·      يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
·      يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن.
·      يلعب التمر دوراً في علاج أمراض الكبد والمرارة.
·      الوقاية من السرطان.
·      تنشيط الجهاز المناعي.
·      يعمل على تجديد الخلايا وإصلاحها.
·      قشور التمور غنية بالفلافونويدات تعمل منشطاً ومحفزاً للقلب كما انها تقوي جدران الأوعية الدموية الشعرية.
·      للتمر فاعلية ضد الحساسية.
·      يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الاملاح القلوية.
·      دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس .


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply