Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » طرق ضم طوائف النحل الضعيفة .

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
        المقصود بضم طوائف النحل هو ضم طائفة نحل ضعيفة إلى طائفة نحل ضعيفة اخرى ( أو قوية )، للحصول بعد الضم على طائفة نحل واحدة قوية تستطيع ان تمضي فترة الشتا ، بدون حدوث أضرار بها . أو تستطيع أثناء موسم الفيض أن تجمع اكبر قدر من العسل وحبوب اللقاح ، وذلك لأن الطائفة الضعيفة لا تستطيع ان تكيف مسكنها بما يلائم حمايتها من البرد . كما انها لاتستطيع رعاية حضنتها وجمع محصول العسل وحبوب اللقاح  ومقاومة آفات وأعداء النحل التي تواجهها.


  الخطوات التي يجب مراعاتها قبل إجراء عملية الضم:-  

لإتمام عملية الضم  بنجاح يجب التغلب على صعوبتين هامتين هما:-
  1. تعرف النحل على مكانة : إذ أن النحل السارح يخزن في ذاكرته معالم المكان التي تحيط بخليته لعد إليها بعد رحلة السروح ويعرفها دون غيرها من الخلايا. ولما كانت عملية الضم تحتم نقل إحدى الطوائف إلى الأخرى، فيجب تعويد النحل على المكان الذي نقل إليه.
  2. الروائح المميزة للطوائف : إن لكل طائفة رائحة تميز نحلها عن غيرها من نحل الطوائف الأخرى ولا يقبل نحل أي طائفة دخول أي نحل اجنبي على مسكنة ، لذلك لذلك يجب التغلب على هذة الصعوبة الضم..      اما عن كيفية التغلب على تعرف النحل لمكانة فيُجرى الآتي:-
 أ)  إذا كانت  الخلايا في صف واحد فيتم تحريك كل واحدة منها تجاه الاخرى مسافة لاتزيد عن قدمين كل يوم. .، فإن تحريك الخلية هذة المسافة لا يضلل النحل عن مكان طافته ،  وهكذا كل يوم حتى تصبح الخليتان متجاورتان.

 ب)  إذا كانت االخلية المراد ضم طائفتها بعيدة عن مكان خلية الطائفة الأخرى ففي هذة الحالة تترك إحداهما في مكانها المستديم، اما الثانيه فيقفل بابها عند الغروب وتنقل إلى جوار الخلية التي ستُضَم إلى طائفتها. وعندما تجف الحشائش ويخرج النحل ويتعود على مكان طائفتة الجديد تضم طائفته إلى الطائفة الأخرى.

          وهناك طرق عديدة لإجراء عملية ضم طائفتين او اكثر تتفق كلها في إجراء محاولة التغلب على رائحة النحل المُمَيِزَة، مثل إستخدام التدخين الشديد او الزيوت العطريه او الدقيق او اوراق الجرائد في الضم...، نختار منها أسهل الطرق وأكثرها إستخداماً.

  طريقة ضم طوائف النحل بإستخدام اوراق الجرائد :-  

  1. تفحص الطوائف المراد ضمها وتعدم الملكة او المسنه منها والخلية التي أنتخبت ملكتها تفتح وتغطى غرفة تربيتها بجريدة بعد عمل عدة ثقوب فيها بمسمار أو دبوس.
  2. ترفع حجرة تربية الطائفة التي أعدمت ملكتها وتوضع فوق ورق الجرائد تماماً وفوق حجرة تربية الطائفة السابقة.
  3. يكون ورق الجرائد فاصلاً بين الطائفتين المضمومتين وتقفل الخلية المندمجة جيداً.
  4. ليس للنحل الموجود بالدور العلوب منفذ للخروج سوى الثقوب التي بالورق فيلجأ إلى قرض هذة الورق لتوسيعها ، وبالتالي فإن النحل الموجود بالدور السفلي يشعر بخربشة النحل العلوي ، فيصعد لإستطلاع ما أستجد في مسكنة ويعمل في الورق حتى يقرضة ، فيتم إختلاط نحل الطائفتين بالتدريج وبعد ان يكون نحل الطائفة العلوية اكتسب رائحة الطائفة السفلية لان طبيعة التهوية في الصندوقين يدفع بالهواء من الصندوق السفلي إلى العلوي ناقلاً بذلك رائحة الطائفة السفلية إلى العلوية .
  5. بعد إجراء عملية الضم بثلاثة ايام تفتح الخلية ويعدل وضع  أقراصها بحيث تكون الاقراص مرتبة بأفضل طريقة علمية لترتيب الأقراص الشمعية في خلية النحل.   ويجري  تغذيتها  بالتغذية المناسبة للموسم الحالي .      تعرف على  أفضل تغذية مناسبة لكل فصول السنة والمواسم المختلفة.

  طريقة ضم طوائف النحل بالتدخين الشديد:-  

         وفيها يدخن على النحل وعلى فترات تدخينا شديداً فيأكل النحل كمية كبيرة من العسل فيصعب علية اللدغ كما أنه يدوخ  بسبب التدخين وبعد ذلك تنقل اقراص الخلية التي أعدمت ملكتها إلى الخلية الثانية  ويهز ما بقيا من نحل في صندوق الخلية  على الخلية المضمومه إليها ، فيختلط النحل ويكسب رائحة واحدة.بعد ان يزول تأثير التدخين.

  طريقة إستعمال المحلول السكري في ضم طوائف النحل:-  

         بعد التخلص من ملكة الطائفه الضعيفة توضع أقراص الحضنة معى الملكة في خلية أخرى ثم يهز نحل كلا الطائفتين أمام الخلية مع رشه بمحلول سكري مخفف ويدخل النحل للخلية دون ان يناكر في الرائحة. وتستعمل هذة الطريقة في الجو المعتدل ويرى البعض حجز الملكة قبل إجراء هذة العملية ، ثم الإفراج عنها بعد نجاح العملية بيومين او ثلاثة.

  طريقة إستعمال الدقيق في ضم طوائف النحل:-  

        يتم إجراء هذة الطريقة بعافرة او بيرطمان مثقوب ، حيث يرش على النحل في الخليتين ثم توضع أقراص الطائفتين في خلية جديدة ويالتبادل مع ترك مسافة بين كل قرص وآخر حتى لايحدث تحارب بين شغالات الطائفتين ، وتقفل الخلية وبعد ذلك تنضف الشغالات نفسها وتختلط للعضها دون تلاحم  وتفحص الخلية بعد يومين أو ثلاثة لترتيب الأقراص الشمعية حسب حاجة الطائفة.

  موسم ضم طوائف النحل:-  

يمكن ان يتم إجراء عملية الضم في أي وقت مادام هنالك حاجة لذلك ولكن المعتاد يتم ذلك خلال موسمين هما:-
  1. في الخريف : حتى يتسنى للطائفة القوية الجديدة ان تمضي فترة الشتاء بامان.
  2. قبل حلول موسم الفيض حتى تتمكن الطائفة الجديدة القوية من جمع محصول وفير من العسل أكبر مما تجمعه طائفتين ضعيفتين.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply