Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » وقاية طوائف النحل من البرد والصقيع ( التشتيه )

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
          في فصل الشتاء قد تصل درجات الحرارة الى ادنى درجاتها ( بضع درجات مئوية تحت الصفر ) او اعلى من الصفر ببضع درجات، كما انه تهب الرياح الباردة وتسقط الامطار احيانا ، وبتلك البرودة الشديدة تهلك طوائف النحل تماما او على الاقل تنخفض اعداد النحل في الطوائف اكثر من ثلاثة  ارباعها، فيأتي فصل الربيع والصيف ( موسم الفيض ) والطائفة لم تعد مستعده لجمع الرحيق وحبوب اللقاح وقد يهلك المرعى الوفير ماتبقى من نحل في الطائفة بسبب وفرة المرعى وقلة النحل السارح في كل طائفة فيمر موسم الفيض بدون فائدة.  ولما كان نحل العسل ليس له سبات شتوي بل يقضي فترة الشتاء في حالة هدوء أو ركود داخل خليتة التي يكيف درجة حرارتها بحيث تلائم معيشته وذلك بتكور النحل على بعضه على هيئة كتله ، ويقوم برفع درجة الحرارة الى 32 - 34 م من انطلاق الطاقة الناتجة من تغذيتة على العسل ونشاطة العضلي ... ويزداد عدد النحل الذي يقوم بهذه الوضيفة كما يزدد معدل استهلاك الغذاء وانطلاق الطاقة كلما انخفضت درجة الحرارة كما يزداد اندماج والتصاق كتل النحل .

       لذلك فمن الواجب على النحال ان يبذل عناية خاصة طوائفه في اثناء هذه الفترة من السنة حتى لا تتعرض طوائف نحلة للموت نتيجة لعدم قدرتها على تكييف درجة حرارة خليتها للحد الملائم لمعيشتها ويتوقف نجال التستية على أربعة عوامل وهي :-

  1. عدد النحل الموجود بالطائفة .
  2. سن النحل .
  3. كمية الغذاء المخزونة .
  4. اعمال الوقاية التي يؤديها النحال .

        توفير هذه العوامل بالتاكد من ان على راس الطائفة ملكة نشيطة شابة بياضة لانها الضمان الاكيد لتوفير عدد كبير من النحل الحديث السن المولد للطاقة الحرارية .  كما ان توفير الغذاء ومصدر الطاقة امر حتمي .. ويجب الا يغيب عن الاذهان انه اذا توفرت سبل وقاية طوائف النحل من البرد ( التشتية )  فانة لايظطر الى انتاج كميات كبيرة من الحرارة وعلى ذلك فهو يستهلك كمية اقل من الغذاء المخزون .   ويمكن ابراز اهم الاجراءات التالية :-

   ومن الخطوات التي يفضل اتباعها حتى يحافظ النّحال على دفئ طوائف النحل ، مايأتي :-   

  1. ضم طوائف النحل الضعيفه بحيث تنتج طوائف نحل قويه قادره على مضي موسم البرد الشديد والخروج من الشتاء القارص بسلام وبأقل نسبه موت للنحل.
  2. سد الشقوق والثقوب الموجودة في الخلايا بالشمع.
  3. عمل مصد للرياح والبرد امام مداخل الخلايا على بعد مترين وبإرتفاع اعلى من ارتفاع الخلايا بمتر .
  4. إذا كان المدخل الذي يخرج منه النحل مقابل للجهة التي تهب منها الريح الشتوية البارده،  يفتح المدخل الآخر من الجانب الآخر الذي يقابل الجههة المعاكسه لها ، وان لم يكن هناك مدخل اخر يتم عمل واحد عن طريق مثقب، ويتم فتحهما معاً  ليومين او ثلاثه،  حتى يتعود النحل على المدخل الجديد، ثم يغلق المدخل الشمالي.
  5. يتم تغطية الخلية جيداً من جميع الجوانب بقطعة غليظة ( سميكة ) من القماش او فرشة ارضية قديمة بعد تنظيفها جيداً من التراب والأوساخ.
  6. اعطاء النحل كمية كافية من حبوب اللقاح المخزنة لديك او اشتري كمية من احدى المحلات التجارية الخاصة بالنحل وادواتة والموثوق بها او عجينة بديله لحبوب اللقاح وهناك منها انواع وماركات كثيرة مثل النكتابول ( nektaboll ) الا ان هناك عجينة جديدة ابتكرت فاقت في مفعولها افضل الخلطات المشهورة عالمياً  وللإطلاع عليها تفضل ( خلطة بديلة لحبوب اللقاح ) .
  7. اعطاء النحل محلول سكري كافي لكل طائفة يتناسب وكمية النحل داخل الخليه بتركيز مركز ( 1 سكر : 1 ماء  أو 2 سكر : 1 ماء )، ويراعى ان يكون في غذاية سريعة وبداخل الخلية تفادياً لانخفاظ حرارته والذي يؤدي بدورة الى عدم اقبال النحل عليه ، مرتين او ثلاث في الاسبوع على ان يتم تنظيف الغذّايه كل مرة ، قبل ان يتم وضع المحلول فيها. واذا كان نحلك لا ياخذ هذا المحلول ويتعفن في مكانة اقرأ كيف تتفادى مشكلة تعفن المحلول السكري .
  8. يفنقل طوائف النحل من المناطق ذات البروده الشديده الى المناطق ذات الجو المعتدل ولو قليلا والتي يتوافر فيها مراعي خصبه نوعا ما.


في الأخير اتمنى اني وفقت في ايصال المعلومة فاذا وجدت اية خطأ علمي او نقصان في المعلومة ، قم بالرد علي بذلك من خلال التعليق على التدوينة.



Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
This is the last post.

Leave a Reply